web site counter

بما يصل إلى 100 ميجاوات

وفد من غزة إلى القاهرة لبحث إعادة تشغيل خطوط الكهرباء المصرية

غزة - خاص صفا

كشف مدير عام شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة ماهر عايش، الثلاثاء، أن وفدًا من الشركة وسلطة الطاقة سيغادر قطاع غزة إلى مصر قريبا لبحث الترتيبات الخاصة بإعادة تشغيل خطوط الكهرباء المصرية المغذية للقطاع.

وقال عايش في مقابلة خاصة مع وكالة "صفا": "الشركة تواصلت خلال الفترة الماضية عدة مرات مع مصر وأجرت عدة زيارات بهدف إعادة تشغيل الخطوط المصرية".

وأضاف "هناك جهود من سلطة الطاقة الفلسطينية سواء في غزة أو رام الله لزيادة مصادر الكهرباء ودعم جهود إعادة تشغيل الخطوط المصرية".

وأكد عايش أن "الأيام المقبلة ستشهد زيارات ولقاءات على المستوى الفني لتحديد طريقة إعادة الكهرباء وتشغيلها إلى قطاع غزة وتطويرها وزيادة قدرتها".

وأوضح أن "قيمة الكهرباء المتوقع وصولها من مصر حاليا قد تبلغ 50 ميجاوات قابلة للتوسع إلى 100 ميجاوات".

وتابع عايش: "لاحقا إذا أردنا التوسع بقدرة أكبر يلزم أن يكون ربط خطوط النقل على مستوى الضغط العالي".

في السياق قال مدير شركة الكهرباء إن عاملين اثنين أسفرا عن تحسن الكهرباء خلال الفترة الماضية أولها حالة الطقس المعتدلة وثانيها الجهود التي تقوم بها الشركة في تركيب العداد الذكي الذي يساهم في ضبط وترشيد استهلاك الكهرباء.

وبدأت شركة الكهرباء منذ عدة أشهر بحملة لتركيب عدادات ذكية مسبقة الدفعة لآلاف المنازل في قطاع غزة.

وتبلغ طاقة خطوط الكهرباء التي كانت تصل قطاع غزة من مصر نحو 30 ميجاوات، وتوقفت عن الخدمة قبل سنوات دون إعلان رسمي عن سبب تعطلها.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة منذ قصف "إسرائيل" لمحطة الطاقة الوحيدة عام 2006، إذ يبلغ عدد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين حاليا 8 ساعات وصل مقابل 8 قطع.

وتقول شركة الكهرباء إن مجموع كميات الكهرباء الواصلة إليها حاليا تبلغ نحو 200 ميجاوات من أصل نحو 500 ميجاوات (قيمة الاحتياج الفعلي).

 

هـ ش/م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك