web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أهم الأحداث التي جرت في 3 يونيو

غزة - صفا

تزخر الذاكرة الفلسطينية بسلسلة من الأحداث المهمة التي توافق ذكراها اليوم الإثنين 3 يونيو/ حزيران، منها ما يتعلق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وأخرى ببطولات شعبنا ومقاومته.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

3 /يونيو/ 1922.. تشرشل يصدر الكتاب الأبيض

أدرك الفلسطينيون خطورة تصريح بلفور والسياسة البريطانية والهجرة اليهودية والاستيلاء على الأرض وطردهم منها، فانفجروا في الثورات عام 1919 وعام 1920 وعام 1921.

جاء وزير المستعمرات البريطانية تشرشل إلى فلسطين ليطلع ميدانياً على الوضع والاستماع إلى أراء الفلسطينيين الذين كانوا يطالبون بإلغاء تصريح بلفور.

بعد عودته إلى لندن استقبل وفداً فلسطينياً طالبه أيضاً بإلغاء تصريح بلفور، وقد كان تشرشل متعاطفاً مع الصهيونية ومستخفاً بالحقوق العربية وظهر ذلك في كتابه الأبيض، الذي ينص على شرح سياسة بريطانيا في فلسطين وتفسيرها لتصريح بلفور على النحو التالي:

- إن هدف التصريح ليس تحويل فلسطين إلى وطن يهودي، بل إقامة الوطن في جزء منها على ألا يؤدي ذلك إلى إخضاع السكان أو اختفاء اللغة والثقافة العربية.

- نفي تصريح وايزمن بالعزم على أن تكون فلسطين يهودية كما أمريكا أمريكية وانجلترا انجليزية.

- نفي حجة العرب بتعهدات انجلترا إلى الشريف حسين والتأكيد على أن فلسطين قد استثنيت من التعهدات بناء على الفقرة الواردة في رسالة مكماهون إلى الحسين بتاريخ 24-10-1915 التي أشارت إلى الجهة الواقعة غرب دمشق.

- إقامة حكم ذاتي بعد مدة تدار فيها البلاد عن طريق مجلس تشريعي يتألف من تسعة أعضاء ثلاثة مسلمين وثلاثة مسيحيين وثلاثة يهود وهم جميعاً منتخبون بالإضافة إلى أحد عشر عضواً يعينهم المندوب السامي. - التمسك بتصريح بلفور ووجود اليهود في فلسطين حق وليس منه.

- تأليف لجنة خاصة من أعضاء المجلس التشريعي الجديد للبحث مع إدارة الانتداب في الأمور المتعلقة بتنظيم الهجرة على أساس طاقة البلاد الاقتصادية على الاستيعاب.

وقد رحب الصهاينة بالكتاب أما العرب فقد رفضوه وطالبوا بإلغاء تصريح بلفور ووقف الهجرة والاستيلاء على الأرض، واعتبروا المجلس التشريعي خديعة للحصول على اعتراف العرب بالانتداب وتصريح بلفور والهجرة وسياسة الوطن القومي.

3 /يونيو/ 1939

مصرع تسعة مواطنين فلسطينيين، وإصابة أربعين آخرين في انفجار لغم زرعه أفراد من عصابة "الأرغون" الصهيونية الإرهابية في مدينة القدس.

3/ يونيو/ 1982

السفير الإسرائيلي في العاصمة البريطانية لندن شلومو ارغوف، يتعرض لمحاولة اغتيال، اتخذتها الحكومة الإسرائيلية ذريعة لشن حرب ضد قوات منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان واجتياح الأراضي اللبنانية.

3/يونيو/1993م

أغارت مجموعة من كتائب القسام على قوة إسرائيلية اعتلت بناية "العنبتاوي" في مدينة نابلس في الضفة الغربية حيث أسفر الهجوم عن جرح جندي إسرائيلي.

3/يونيو/2007م

اعترف الاحتلال بإصابة (4) جنود في الموقع العسكري قرب معبر بيت حانون "ايريز" شمال قطاع غزة جرَّاء إطلاق مقاتلي القسام (8) قذائف هاون تجاه الموقع.

3/يونيو/2008م

أطلق مقاتلو القسام النار من السلاح المتوسط تجاه قوة إسرائيلية راجلة شرق القرارة شرق مدينة خانيونس وقد اعترف العدو بإصابة أحد جنوده بالرصاص.

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك