جوجل يحتفى بميلاد مؤلف رواية مدن الملح.. من هو عبد الرحمن منيف؟

جوجل يحتفى بميلاد عبد الرحمن منيف
صفا

احتفى مؤشر البحث العالمي "جوجل" اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد الكاتب العربي الكبير عبد الرحمن منيف، صاحب رواية "مدن الملح" الشهيرة، حيث غيّر واجهته بصورة للكاتب.

من هو عبد الرحمن منيف

ولد عبد الرحمن منيف في 29 مايو 1933 في العاصمة الأردنية عمان، بينما تعود جذوره إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية، فقد كان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية.

أعمال عبد الرحمن منيف

تعتبر "الأشجار واغتيال مرزوق" أولى الروايات التى نشرها عبد الرحمن منيف وذلك عام 1973، وتتكون الرواية من قسمين كبيرين على لسان منصور عبد السلام المترجم وعالم الآثار المسافر عبر القطار إلى خارج وطنه، أما القسم الأول فهو سيرة جليسه إلياس نخلة تاجر الملابس القديمة والمهرب الذى لا يجد توافقًا فى قريته بعد أن يخسر أشجاره التى ورثها فى القمار ويخسر زوجته، فيما يتناول القسم الثانى سيرة منصور المتصادم أيضا مع واقعه داخل الوطن حيث يفصل من وطيفته الجامعية ويرفض حين يتقدم لخطبة امرأة يحبها ويعيش تجربة الاعتقال ثم اغتيال رفيقه مرزوق.

وبدأ مشروع منيف من هذه الرواية فى تحليل شخصية المواطن العربى المعاصر المهزومة من الداخل وتظهر النبرة الهجائية الجماعية كإيقاع داخلى ثابت سيستمر فى أغلب أعماله اللاحقة خاصة "شرق المتوسط".

الجوائز التي حصل عليها عبد الرحمن منيف

حاز عبد الرحمن منيف صاحب الخماسية الشهيرة مدن الملح جائزة العويس الثقافية في دورتها الثانية عام 1989وحصل على جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الأولى عام 1998.

وجرى خلال عام 2005 عقد الدورة الثالثة لملتقى القاهرة للإبداع الأدبي بعنوان «الرواية والتاريخ» وأهديت إلى اسم الراحل مُنيف تكريما لاسمه باعتباره الفائز الأول بالجائزة في دورتها الأولى، وتخليدا لأعماله.

 

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة