الإعلام الحكومي: 33 شهيدا خلال 5 أيام ثلثهم نساء وأطفال

غزة - متابعة صفا

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف اليوم السبت أنه ارتقى في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة حتى يومه الخامس 33 شهيداً، 30% منهم من النساء والأطفال وإصابة 147 مواطنا، 60% منهم نساء وأطفال وإصابة 147 مواطنا، 60% منهم نساء وأطفال.

وأوضح معروف خلال مؤتمر صحفي عقده بمجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة اليوم السبت أن حصيلة الشهداء والإصابات تدلل على طبيعة "بنك الأهداف" الذي يتحدث عنه قادة الاحتلال، مستهجنًا ما أسماه "حالة رضوخ التي يتسم بها أداء المجتمع الدولي تجاه جرائم الاحتلال".

وذكر أن الاحتلال دمّر 15 منزلاً بما مجموعه 51 وحدة سكنية هدم كلي، وتضرر 940 وحدة سكنية منها 49 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، لافتًا إلى أن التقديرات الأولية للخسائر بلغت قرابة 5 مليون دولار.

كما بيّن معروف أن القطاع الزراعي تعرّض لخسائر وأضرار مباشرة تجاوزت قيمتها 3 مليون دولار جراء منع تصدير أكثر من 1000 طن من المنتجات الزراعية، وتوقف قطاع الصيد البحري وأضرار ألحقت بمساحات زراعية واسعة ومزارع للمواطنين.

وأشار إلى أن المؤسسات والطواقم الحكومية الميدانية للطوارئ استمرت في أداء واجبها تجاه شعبنا، حيث قدمت وزارة التنمية الاجتماعية مساعدات اغاثية ونقدية عاجلة لقرابة 100 أسرة فقدت منازلها، وعملت على توفير بدل إيجار وسكن مؤقت لهذه العائلات.

ولفت معروف إلى أن الرقم الوطني 109 تلقى أكثر من 5020 اتصال على مدى الأيام الماضية، وتم تحويلها لجهات الاختصاص للمتابعة وعمل اللازم، مشيرًا إلى أن الدفاع المدني قام خلال الـ 24 ساعة الماضية بـ 40 مهمة عمل ميدانية.

وذكر أن طواقم حماية المستهلك قامت بـ 20 جولة ميدانية للمتابعة، حيث زارت خلالها 282 نقطة بيع، وحررت 7 مخالفات تتعلق بمحاولات تلاعب بالأسعار أو احتكار.

كما أوضح معروف أن طواقم الطوارئ بالبلديات قامت بالتعامل مع 88 مهمة عمل في مختلف المحافظات جراء القصف، في حين أن فرق شركة الكهرباء قامت بتنفيذ 71 مهمة عمل ميداني لوصل خطوط ومعالجات تلفيات بالأعمدة جراء غارات الاحتلال.

وأكد أن الاحتلال يمارس جريمة عقاب جماعي بحق 2.300 مليون مواطن؛ جعل منهم رهائن بإغلاق المعابر ومنع إدخال الاحتياجات والبضائع والأدوية، مضيفًا "الاحتلال يمنع لليوم الخامس خروج المرضى الذين لديهم تحويلات لاستكمال العلاج ب­­­مستشفيات الضفة، ويمنع طواقم الصحافة الأجنبية للقطاع".

ونوه إلى أن الاحتلال يمنع إمدادات الوقود لمحطة الكهرباء الوحيدة بالقطاع التي سينفذ فيها الوقود المشغل للمولدات خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة، وسيتم اليوم عقد مؤتمر صحفي لسلطة الطاقة للحديث عن هذا الأمر وانعكاساته على القطاعات الخدماتية والواقع الإنسانية.

وذكر معروف أن الاحتلال نفّذ العديد من هجمات الهمجية بحق أبناء شعبنا خلال الساعات الماضية، مضيفًا "لعل إحداها ما جرى في محيط مستشفى شهداء الأقصى عندما طائرات الاحتلال بغارة على منزل قريب من المستشفى ما أدى لإلحاق أضرار في أقسام العناية المكثفة والعمليات؛ ولولا عناية الله لوقعت إصابات بين المرضى والكوادر الطبية بالمستشفى".

واستنكر محاولات الاحتلال للتنصل من جرائمه المرتكبة بحق أبناء شعبنا وخاصةً المدنيين العزل الآمنين في منازلهم، واستغلاله الخبيث لتقرير صادر عن مؤسسة محلية ليست صاحبة اختصاص.

وأضاف "لم تستند لتقارير فنية من جهات الاختصاص الفني؛ وكذلك فإن تقريرها يجافي المهنية وينقصه الرأي الفني لأصحاب الاختصاص فضلاً عن اقتصاره للحس الوطني".

م ت/ف م

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة