باتت أكثر افتراسًا

الكلاب الضالة.. مصدر إيذاء تعيق التنقل ليلًا في شوارع غزة

غزة - أمجد القدرة - صفا

يعاني مواطنون في قطاع غزة من انتشار متزايد لكلاب ضالة باتت أكثر افتراسًا وإيذاءً من قبل، وسط مطالبات للجهات الرسمية بوضع حد لهذه الظاهرة المقلقة لفئات كبيرة في المجتمع.

وتكررت في الآونة الأخيرة حالات مهاجمة كلاب ضالة لمواطنين – خصوصا أطفال ونساء- في بعض مناطق القطاع، وهو أمر يعتبرونه "غير مسبوق" ويشكل تهديدًا على حياتهم.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا صورًا لإصابة طفل بخدوش وجروح جراء عضه من كلب جنوبي مدينة غزة.

وتعيق هذه الظاهرة توجه الكثير من الأطفال بمفردهم إلى المدارس أو رياض الأطفال خصوصًا في فترة الصباح الباكر.

وتُشكّل الكلاب الضالة أيضًا مصدر قلق للسكان وتبث الخوف لدى الكثيرين خلال التوجه إلى أداء صلاة الفجر في المساجد، أو التنقل خلال فترات متأخرة من الليل.

إلى جانب ذلك، يُعبّر مواطنون عن انزعاجهم الكبير من الأصوات المزعجة الصادرة عن تلك الكلاب خلال فترة الليل.

ورغم بروز مبادرات مجتمعية في غزة في السنوات الأخيرة لتخصيص أماكن لإيواء الكلاب ورعايتها، إلا أن انتشارها يتزايد من حين لآخر في الطرقات.

ودفع هذا الخطر المُلّح، المواطنين إلى مطالبة البلديات بوضع حلول عملية وفعالة لتلك الظاهرة المقلقة.

صعوبة القضاء عليها

وبهذا الصدد، يدعو مدير العلاقات العامة والإعلام في بلدية غزة حسين عودة، المواطنين إلى تقديم شكاوى إلى البلدية لحصر المناطق التي يكثر فيها انتشار الكلاب الضالة، للعمل على علاج المشكلة.

ويقول عودة، في حديث مع وكالة "صفا" إن: "البلدية تقوم بواجبها في محاولة للتقليل من الظاهرة".

لكنه يقول إن "القضاء عليها نهائيًا أمر صعب في ظل نقص في المعدات والخبرات".

ويوضح عودة أن البلدية تجمع الكلاب الضالة في ملجأ خاص بالتعاون والتنسيق مع جمعية لرعاية الحيوان، لافتًا إلى أن جمع الكلاب ووضعها في محمية خاصة يسهم في التقليل من انتشارها وتكاثرها.

ويوضح المسؤول في بلدية غزة أن الكلاب تنشط في أوقات الليل والفجر، داعيًا المواطنين إلى توخي الحذر في التعامل معها.

دعوة إلى حملة متكاملة

مدير دائرة الصحة والبيئة في بلدية النصيرات وسط القطاع علي الهباش يشير إلى أن البلدية تعمل على صيد الكلاب ووضعها داخل أقفاص ونقلها إلى ملجأ خاص.

ويقول الهباش، لوكالة "صفا": إن الشكاوى المقدمة إلى البلدية بشأن تلك الظاهرة انخفضت في الفترة الأخيرة، "وهو ما يدلل على نجاح جهودنا في مكافحة الظاهرة والحد من انتشارها".

ويؤكد ضرورة تكامل الجهود والأدوار بين الجهات المختصة، والبدء في حملة متكاملة تشترك فيها كل بلديات القطاع للحد من الظاهرة.

ويدعو الهباش المواطنين للتواصل مع البلدية عبر قلم الجمهور أو الاتصال بالأرقام المباشرة لتقديم شكاوى بخصوص المشكلة، ليتسنى مكافحة الظاهرة.

أ ج/م ز/أ ق

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة