web site counter

5 آلاف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى بأبريل

القدس المحتلة - صفا

قالت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، إن نحو 5 آلاف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال نيسان/ أبريل الماضي.

وأوضحت الهيئة في تقرير وصل وكالة "صفا" يوم الأربعاء، أن الاف المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية من الساحات وقبالة قبة الصخرة.

وأضافت أن الشهر المنصرم شهد اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والمصلى القبلي، والاعتداء على المصلين والمعتكفين داخله بالضرب والاعتقال والتنكيل، ما أدى لإصابة العشرات منهم، اعتقال أكثر من 400 مصلٍّ.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتدت خلال الشهر الماضي، على المسيحيين المحتفلين بيوم "سبت النور" في البلدة القديمة، وحالت دون دخول العشرات إلى كنيسة القيامة.

وبينت أن شهر أبريل شهد استشهاد الشاب حاتم أسعد أبو نجمة (39 عامًا) برصاص مستوطن في القدس المحتلة.

ووفق التقرير، اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 700 مقدسي بأبريل، وفرضت الحبس المنزلي على 6 فتية مقدسيين وأبعدتهم عن الأقصى مدة شهر، إلى جانب كفالة مالية 1000 شيقل لكلّ منهم.

وبشأن الاستيطان، أفاد التقرير بأن بلدية الاحتلال في القدس نشرت مخططًا جديدًا يوسع البناء في قطع الأراضي الواقعة في مستوطنة "جفعات همتوس" المقامة على أراضي بيت صفافا شرقي القدس إلى خمسة أضعاف، من 300 إلى 1500 وحدة استيطانية.

وسيتسبب بناء هذه الوحدات الاستيطانية في "جفعات همتوس"، في بتر التواصل الجغرافي الفلسطيني بصورة نهائية بين شرقي القدس وبيت لحم جنوباً، كما سيحول على وجه الخصوص دون ربط بيت صفافا الفلسطينية بدولة فلسطينية مستقبلية.

وذكر أن "اللجنة المحلية" في بلدية الاحتلال بالقدس ناقشت الشهر الماضي، نية "اللجنة اللوائية" إعداد مخطط جديد على أراضي بيت صفافا، يتضمن 400 وحدة استيطانية.

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك