web site counter

الثالث من مايو في الذاكرة الفلسطينية

غزة - صفا

يوافق اليوم الثالث من مايو/ أيار ذكرى العديد من الأحداث التي مر بها الشعب الفلسطيني وظلت عالقة في تاريخ الذاكرة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض أهم الأحداث التي حدثت في مثل هذا اليوم:

3/مايو/1902

رفض السلطان العثماني عبد الحميد الثاني اقتراح هيرتزل بإنشاء جامعة يهودية في القدس.

3/مايو/1948

نفذت العصابات الصهيونية مجزرة في عين الزيتون من قرى صفد المحتلة فقتلت 70 أسيرًا مقيدًا.

3/مايو/1989

قامت المجموعة «101» في (جهاز المجاهدون الفلسطينيون) الجناح العسكري الأول لحركة حماس، بقيادة المجاهد محمد شراتحة في قطاع غزة، بعملية أسر الجندي الصهيوني «إيلان سعدون» من داخل الأراضي المحتلة عام 48، ثم قامت بقتله، ولم يتمكن العدو من العثور على جثته إلا بعد مرور نحو سبعة أعوام على العملية عندما استطاعت قوات السلطة الفلسطينية الحصول على خريطة لمكان إخفاء «إيلان سعدون» بعد حملة الاعتقالات والتحقيقات عام 1996م.

3/مايو/1991

استشهاد القسامي غسان مصباح عبد الحميد أبو ندى (أبو مصباح) (21) عامًا من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ويعد أول شهيد يعلن عنه رسميًا باسم كتائب القسام، إثر إصابته بالرأس بنيران العميل «مصطفى المشلوح».

3/مايو/2002

استشهاد القسامي عبد الكريم عبد القادر العرجة (22) عامًا من مدينة نابلس، في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني المتوغلة في المدينة.

3/مايو/2002

استشهاد القسامي علي منصور الحضيري (26) عامًا من طولكرم، في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني في مدينة نابلس، حيث أمَّن الشهيد انسحاب عدد من المجاهدين بينهم القائد المطارد الشهيد مهند الطاهر، وقد أسفر الاشتباك عن مقتل ضابط صهيوني وجرح (3) آخرين.

3/مايو/2004

طائرات الاحتلال الصهيوني تقصف سيارة مدنية في نابلس تقل أربعة من كتائب شهداء الأقصى، مما أسفر عن استشهادهم جميعًا، وهم: هاشم أبو حمدان، ونادر أبو ليل، ونائل حسنين من مخيم بلاطة، ومحمد أبو حمدان من مدينة قلقيلية.

3/مايو/2016

استشهاد أحمد رياض شحادة (36) عامًا من مخيم قلنديا إذر تنفيذه عملية دهس بسيارته في بيت عوريك والتي أسفرت عن إصابة 3 جنود.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك