الأول من مايو في الذاكرة الفلسطينية

غزة - صفا

يوافق اليوم الأول من مايو/ أيار ذكرى العديد من الأحداث التي مر بها الشعب الفلسطيني وظلت عالقة في تاريخ الذاكرة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذ التقرير ذكرى أهم أحداث الأول من مايو:

1 أيار /مايو 1919

بريطانيا تعلن رسمياً عن تصريح بلفور

هو تصريح شاذ غريب ليس له أي سابقة تاريخية كما أنه لم يكن لبريطانيا أي صفة تمنحها حق إصدار مثل هذا التصريح، الذي أصدره وزير خارجيتها في 2/11/1917، في شكل رسالة موجهة إلى اللورد "روتشيلد".

 1 أيار /مايو 1921

انتفاضة يافا

كان من نتائج انتفاضة القدس أن التهب الشعور الوطني في نفوس الفلسطينيين، فعقدوا المؤتمرات الوطنية الفلسطينية (الأول والثاني في القدس والثالث في حيفا). وقد طالبت هذه المؤتمرات بانتهاء الانتداب ورفض تصريح بلفور والهجرة اليهودية، كما كرست حق الشعب في إنشاء حكومة وطنية فلسطينية.

الأول من مايو 1988

أغارت مجموعة من كتائب الشهيد عبد الله عزام (الجناح العسكري لحماس في الضفة) على الموقع العسكري بمغتصبة «كفار دورين» قرب بيسان ما أدى لمقتل (6) جنود صهاينة

1 أيار /مايو 2003

قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة بالدبابات والطائرات المروحية، ترتكب مجزرة في حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة، بعد مداهمته بحجة البحث عن "مطلوبين"، وقد أطلقت تلك القوات النار بشكل متعمد على المواطنين المدنيين، مما أدى إلى استشهاد 13 فلسطينيا بينهم ثلاثة إخوة وهم القادة في كتائب القسام يوسف وأيمن ومحمود أبو هين، إضافة إلى ثلاثة أطفال.

الأول من مايو 2003

أطلقت كتائب القسام ثلاث قذائف هاون من عيار (100) ملم الثقيل، باتجاه مغتصبة «إيلي سيناي»، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها كتائب القسام هذا العيار من قذائف الهاون

أ ق

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة