web site counter

أخبار السودان اليوم السبت وتطورات الاشتباكات في الخرطوم الآن مباشر

اشتباكات السودان اليوم
الخرطوم - صفا

في إطار متابعة أخبار السودان اليوم السبت يتواصل اندلاع اشتباكات مسلحة الآن في الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع أسفرت عن مقتل 3 أشخاص.

وأفادت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، بمقتل 3 مدنيين جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في مدينتي الخرطوم والأبيض (جنوب).

وقالت اللجنة في بيان إن مدنيين اثنين قتلا في مطار الخرطوم الدولي ومدنيا آخر قتل في مدينة الأبيض، موضحا  أن 3 مواطنين أصيبوا بالرصاص في مناطق "شرق النيل وجنوبي الخرطوم"، بالإضافة إلى إصابة 5 آخرين في مدينة الأبيض".

وذكر أن ضابطا بالجيش السوداني قد أصيب بمدينة أم درمان غربي العاصمة، مشيرا إلى أن هناك عشرات الإصابات يجري حصرها من بينها إصابات مستقرة.

اشتباكات السودان

واستيقظ السودانيون على أصوات إطلاق نار كثيف في الخرطوم، ومدينة مروي شمالي البلاد، بين الجيش و"الدعم السريع" التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وقالت قوات "الدعم السريع" في بيان لها إنها تفاجأت بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجدها في أرض المعسكرات بمنطقة سوبا بالخرطوم.

وذكرت أن الجيش حاصر أفراد "الدعم السريع"، قبل أن ينهال عليهم بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وأضافت في بيان "إزاء هذا الاعتداء الغاشم، توضح قيادة الدعم السريع أنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية، ومجموعة الوساطة، وأطلعتهم على الأمر".

وأهابت قوات الدعم السريع بـ"الشعب السوداني، وبالرأي العام الدولي والإقليمي، إلى إدانة هذا المسلك الجبان كما تدعو الشعب السوداني إلى التماسك في هذه اللحظة التاريخية الحرجة".

في المقابل، قال المتحدث باسم الجيش السوداني إن قوات الدعم حاولت مهاجمة الجيش بالمدينة الرياضية ومواقع أخرى ونحن نتصدى لها.

وأثرت خلافات الجيش وقوات الدعم السريع على توقيع الاتفاق النهائي للعملية السياسية في السودان، الذي كان مقررا في 5 أبريل/نيسان الجاري، قبل إرجائه "إلى أجل غير مسمى".

وانطلقت في 8 يناير/ كانون الثاني 2023، عملية سياسية بين الموقعين على "الاتفاق الإطاري" في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وهم مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية أبرزها "الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي"، بهدف التوصل إلى اتفاق يحل الأزمة السياسية.

وتهدف العملية لمعالجة أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك