web site counter

11 إبريل في الذاكرة الفلسطينية

غزة - متابعة صفا

يوافق يوم 11 أبريل/ نيسان ذكرى العديد من الأحداث التي وثقتها الذاكرة الفلسطينية منها ما يتعلق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي من جانب، ومن جانب آخر إنجازات المقاومة.

وكالة "صفا" تستعرض أهم الأحداث التي حدثت في مثل هذا اليوم:

11/ إبريل/1943.. بريطانيا تضفي الشرعية لانتقال الأرض الفلسطينية إلى اليهود

استخدم "هربرت صموئيل" المندوب السامي اليهودي الصهيوني البريطاني جميع سلطاته لتنفيذ المخططات الصهيونية، وخاصة في مجال تغيير القوانين العثمانية، والاستعاضة عنها بقوانين جديدة، تضفي الشرعية على عمليات انتقال الأراضي إلى اليهود، فأصدر قانون انتقال الأرض إرضاءً لحاييم وايزمن الذي ادعى أن سبب الجمود في حياة البلاد الاقتصادية يرجع إلى إغلاق السجل العقاري..وقد سمح هذا القانون بتسجيل أعمال البيع والشراء.

11 / ابريل/1974.. عملية الخالصة

مجموعة فدائية تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة، تخترق الاحتياطات الأمنية الإسرائيلية وتقتحم مستعمرة كريات شمونة "الخالصة" في شمال فلسطين، وتسيطر بعد معركة مع قوة إسرائيلية على مدرسة وبناية مكونة من 15 شقة، ثم تطالب قوات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن مائة أسير فلسطيني حسب أقدميتهم في الأسر منذ عام 1966، ومن بينهم الفدائي الياباني "كوزو أوكاموتو" أحد أبطال عملية اللد الثانية عام 1972 والمحكوم بالسجن المؤبد.

لكن الاحتلال يرفض ويقتحم المدرسة والبناية، وتدور معركة ضارية ويقوم الفدائيون بتفجير المدرسة والمبنى بعد نفاذ ذخيرتهم وقبل استشهادهم.

وتسفر العملية عن استشهاد الفدائيين الثلاثة وقتل (18) وجرح (15) من الإسرائيليين.

11إبريل/ 1982

اقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل مجموعة من المستوطنين بقيادة "مائير كاهانا".

كما اقتحم جندي إسرائيلي باب الغوانمه الواقع في الشمال الغربي من الحرم القدسي، وبدأ بإطلاق النار على حراس المسجد وعلى المصلين، مما أدى إلى استشهاد أحد حراس الحرم وجرح (60) من المصلين المسلمين.

وقد ادعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بأن الجندي يعاني من مرض عصبي.

11/ إبريل/1988

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشرع بإبعاد نشطاء الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وفي مثل هذا اليوم تقرر إبعاد أول وجبة مؤلفة من (8) مواطنيـــن إلــى لبــنان، وتقرر ايضاً إبعاد (12) مواطن آخر في وقت لاحق.

11/إبريل/1993

اشتبك مقاومو القسام في مخيم النصيرات بقطاع غزة مع قوات الاحتلال، حيث أسفر الاشتباك عن إصابة ثلاثة جنود، فيما اعتقل أحد المقاومين وتمكن الباقي من العودة بسلام.

11/إبريل/2002

استشهاد القسامي رفعت خليل الجعبة (22عامًا) من مدينة الخليل، أثناء توجهه لتنفيذ عملية استشهادية انتقامًا لاستشهاد أكرم الأطرش، فانفجر الحزام الناسف به لخلل فني أمام سوق المدينة المنورة في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل.

11/إبريل/ 2002

اقتحم الاستشهادي محمد السكافي من سرايا القدس بمشروع بيت لاهيا مستوطنة "إيلي سيناي" شمال غزة وخاض اشتباكاً مع جنود العدو قبل أن يستشهد.

وفي اليوم ذاته استشهد رياض بدير أحد قادة سرايا القدس بطولكرم في معركة الدفاع عن مخيم جنين البطولية.

11/إبريل/2008

قنص مقاومو القسام جنديًا إسرائيليا بمنطقة البريج وسط قطاع غزة.

/ تعليق عبر الفيس بوك