web site counter

10 إبريل في الذاكرة الفلسطينية

غزة - متابعة صفا

يزخر يوم العاشر من إبريل بالعديد من الأحداث والمآسي التي وثقتها الذاكرة الفلسطينية، منها ما يتعلق بالانتهاكات والجرائم التي تعرّض لها شعبنا الفلسطيني على أيدي العصابات الصهيونية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنها ما يفخر به شعبنا من إنجازات لمقاومته في التصدي لاعتداءات الاحتلال وجرائمه.

وكالة "صفا" تستعرض بعض هذه الأحداث التي جرت في مثل هذا اليوم:

10/ إبريل/ 1948

70 من الثوار الفلسطينيين المتحصنين في طبريا يصدون هجوما عـلـى المدينة ويقتلون 400 إرهابيا من العصابات الصهيونية، إلى أن سقطت المدينة مع وصول المدد إلى العصابات في 17/4/1948.

10/إبريل/1973

عملية الفردان.. اغتيال القادة في حركة فتح كمال ناصر وكمال عدوان ومحمد يوسف النجار في بيروت.

أجهزة المخابرات الإسرائيلية تنفذ عملية اغتيال لثلاثة من قادة الثورة الفلسطينية، في العاصمة اللبنانية بيروت، تؤدي إلى استشهادهم، وهم القادة كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار.

وأُطلق على هذه العملية اسم "عملية فردان"، وفردان هي المنطقة التي كان يقيم فيها القادة الثلاثة وتقع في غرب بيروت، وقد عمت صفوف الثورة الفلسطينية والقوى الوطنية والتقدمية في لبنان والوطن العربي والعالم، موجه عارمة من السخط والحزن لهذا الاغتيال المجرم.

10/ إبريل/ 1988

بداية استقالات العاملين الفلسطينيين في قطاع الشرطة التابع لدوائر الحكم العسكري الإسرائيلي في الضـفــة الغربية وقطاع غزة، بعدما وجهت لهم القيادة الموحدة للانتفاضة إنذارًا بذلك.

10/إبريل/2002

استشهاد القائد القسامي أكرم صدقي الأطرش "أبو القسام" (29 عامًا) من الخليل بعد اعتقاله ثم قصفه بقذيفة مدفعية.

10/ إبريل/ 2002

فجَّر الاستشهادي راغب جرادات من سرايا القدس في جنين نفسه بحافلة إسرائيلية في مدينة حيفا المحتلة، مما أدى لمقتل (8) مستوطنين وإصابة (20) آخرين.

10/ إبريل/ 2003

استشهاد محمود الزطمة المهندس الأول للعمليات الاستشهادية وأحد أبرز قادة سرايا القدس برفح في قصف إسرائيلي استهدف سيارته في حي الشيخ الشيخ رضوان بغزة.

10/إبريل/2015

استشهاد الأسير جعفر عوض من بيت أمر شمالي الخليل المحتلة في السجن إثر مرضه، كما أستشهد زياد عمر عوض من بيت أمر شمالي الخليل المحتلة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك