web site counter

وقفتان في الأردن تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على الأقصى

عمان - صفا

نظمت في العاصمة الأردنية عمان ومدينة إربد، الأربعاء، وقفتان احتجاجيتان تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك.

ونفذت فاعليات شعبية ونقابية وحزبية وقفة احتجاجية بعد صلاة العشاء اليوم الأربعاء أمام مسجد الهاشمي وسط مدينة إربد للتنديد بالاعتداءات الاسرائيلية التي يتعرض لها المسجد الأقصى والمصلون.

وأكد المشاركون بالفعالية وقوفهم إلى جانب المرابطين في الأقصى الشريف، وحيوا صمودهم بوجه الآلة العسكرية الإسرائيلية، والاعتداءات الهمجية التي تقوم بها إلى جانب المتطرفين.

ودعا المشاركون المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذه الاعتداءات ومنعها، مؤكدين أن ذلك تصعيد خطير من شأنه إشعال فتيل أزمة لا تعرف نتائجها ومداها.

وفي العاصمة عمان، شاركت حشودٌ أردنيةٌ غاضبةٌ في وقفة احتجاجية من أمام مسجد الكالوتي مساء اليوم الأربعاء، رفضاً لاقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المعتكفين والمصلين فيه.

وجاء الوقفة بدعوةٍ من الحركة الإسلامية وعددٍ من الفعاليات السياسية والحزبية والحراكات الشبابية والشعبية.

وردد المشاركون في الوقفة شعاراتٍ تعبر عن دعم الشعب الأردني الكامل والمطلق للمقدسيين والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك، مطالبين في الوقت ذاته بتحركٍ أردنيٍ وعربيٍ وإسلاميٍ ودوليٍ عاجل لتقديم كافة أشكال الدعم والحماية للمسجد الأقصى المبارك ودعماً للمرابطين فيه.

كما طالبوا الحكومة الأردنية بالقيام بواجبها باعتبارها صاحبة المسؤولية والوصاية على المسجد الأقصى المبارك، القيام بخطوات حقيقية وعملية للضغط على الكيان الصهيوني وجعله يدفع ثمن تجاوزه لكل الخطوط الحمراء بانتهاكه حرمة المسجد الأقصى والقدس، وطرد السفير الإسرائيلي من العاصمة عمّان وإلغاء كافة المعاهدات الموقعة مع الكيان الغاصب.

1767843528.jpg

وعبّر المشاركون عن استهجانهم وتنديدهم بالصمت العربي إزاء العدوان الصهيوني الغاشم على المعتكفين في المسجد الأقصى المبارك، مشددين على أنّ اكتفاء الأنظمة الرسمية العربية بالتنديد والشجب والاستنكار يعكس حالة الفشل والذل الذي وصلت إليه الأمّة العربية وحكوماتها أمام حكومة نتنياهو الأشد تطرفًا بتاريخ الكيان الإسرائيلي.

وردد المشاركون هتافاتٍ تحيّي المقاومة البطلة والمرابطين الصامدين والمرابطات القابضات على الجمر في ساحات المسجد الأقصى المبارك رغم كل ما يتعرضون له من عدوانٍ إسرائيلي غاشمٍ دافعين بأرواحهم وأجسادهم ثمن حماية المقدسات بالمهج والأرواح أمام كل ما تواجهه من مؤامرات صهيونية تقودها حكومة نتنياهو الأشد تطرفًا وجماعات الهيكل المزعوم التي تسعى لذبح القرابين في الأقصى بحماية شرطة الاحتلال.

وفي كلمة له، قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، المهندس عبدالحميد الذنيبات، إن ما جرى البارحة في المسجد الأقصى أدمى قلب كل حر ومسلم، فالصهاينة وجهوا رسالة واضحة لبناء هيكلهم المزعوم ولتقسيم الأقصى زمانا ومكانا.

وتساءل الذنيبات: "ماذا أنتِ فاعلة يا حكومتنا يا صاحبة الوصاية؟ ماذا أنتم فاعلون يا حكام العرب؟ ألا تجتمعون لأجل الأقصى كما تجتمعون لشؤون أخرى؟".

وتحدث عن اتصالات عربية مع نتنياهو قبل اقتحام الأقصى متهما إياهم بإعطاء الصهاينة الضوء الأخضر لاقتحام الأقصى.

وقال الذنيبات إن اجتماعات العقبة وشرم الشيخ وقريبا الرباط مثلت ضوءا أخضرا لمزيد من الانتهاكات بحق المسجد الأقصى والشعب الفلسطيني.

وأكد أن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة، مبينا ان سكينا بيد مهاجم أو بندقية بيد مقاتل أو صاروخا بيد مقاوم أفضل من كل حكام العرب وقراراتهم.

بدوره، قال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة إن ما حدث في المسجد الأقصى المبارك من اعتداء على المصلين والمعتكفين هو إهانة ومذلة للأمة.

وأضاف العضايلة في كلمة أن على الأمة الإسلامية التحرك نصرة للأقصى، مبينا أن ما قام به الاحتلال هو صفعة في وجه الجميع وصفعة بوجه الدولة والشعب الأردني.

وطالب الحكومة الأردنية باتخاذ موقف سياسي يعبر عن موقف الشعب الأردني الرافض للتطبيع مع الاحتلال والتعامل معه.

من جانبه، قال النائب عن كتلة الإصلاح ينال فريحات، إن اجتماعنا في الرابية أقرب نقطة للسفارة الإسرائيلية، لنؤكد أننا كلنا مشاريع شهادة فداء للمسجد الأقصى المبارك وفلسطين.

وأضاف أن الشعب الأردني ينتظر الساعة التي يعلن فيها فتح الحدود لنسير كلنا في مسيرة الجهاد والمقاومة.

ووجه الفريحات تحية لأهالي الضفة المحتلة والقدس داعيا لاستمرار عمليات المقاومة التي تؤلم الكيان الإسرائيلي.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك