web site counter

احتلال القسطل ومعركة جنين.. أحداث 3 أبريل في الذاكرة الفلسطينية

غزة - صفا

يوافق يوم 3 أبريل/ نيسان ذكرى العديد من الأحداث الراسخة في الذاكرة الفلسطينية منها ما يتعلق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي من جانب، ومن جانب آخر إنجازات المقاومة.

وكالة "صفا" تستعرض أهم الأحداث التي حدثت في مثل هذا اليوم:

3 أبريل 1948.. احتلال قرية القسطل وطرد سكانها

تمكنت قوات "البلماح" الصهيونية من احتلال قرية القسطل، وذلك في إطار تنفيذ عملية "نحشون"، وهي العملية الأولى من خطة التطهير العرقي للفلسطينيين التي وضعتها قيادة "الهاغاناه" وعُرفت باسم "خطة دالت".

وكان الهدف المحدد لعملية نَحْشون احتلال القرى الفلسطينية الواقعة على طرفي طريق يافا - القدس و"تطهيرها" من سكانها الفلسطينيين، بما يضمن إمكان وصول القوات اليهودية من الساحل إلى القدس، وفي الوقت نفسه شق الجزء الأوسط من الدولة المخصصة للفلسطينيين بموجب خطة التقسيم.

وفي يوم احتلال القرية، كان قائد قوات الجهاد المقدس، عبد القادر الحسيني، مجتمعاً في دمشق بأعضاء اللجنة العسكرية لفلسطين التابعة لجامعة الدول العربية يطلب إمداد قواته بالسلاح، لكنه لم يحصل منهم سوى على القليل منه، وسارع بالعودة به لإنقاذ قرية القسطل وقاد هجوماً مضاداً استشهد خلاله في 8 نيسان/أبريل على أرضها.

بيد أن قوات "البلماح" أعادت احتلالها والسيطرة عليها في اليوم التالي، وذلك بالتزامن مع هجوم منظمتي "شتيرن" و"الإرغون" الإرهابيتين، بالاشتراك مع وحدات من "البلماح"، على قرية دير ياسين، وهو الهجوم الذي أسفر عن احتلال القرية وارتكاب مجزرة بشعة فيها ذهب ضحيتها مئة فلسطيني ونيف.

تنزيل.jpg

3 /أبريل/1994

مقتل وإصابة 5 جنود إسرائيليين في هجوم نفذه مقاتلو حركة الجهاد الإسلامي على سيارات إسرائيلية بمدينة غزة.

FZfBoRWWYAA3yIe.jpg

3 /أبريل/ 2002.. معركة مخيم جنين

حاصرت خلالها عشرات الدبابات والآليات الإسرائيلية المخيم الذي لا تتعدى مساحته نصف كيلومتر مربع، قبل اقتحامه وتدميره.

وجاء حصار المخيم، ضمن العملية العسكرية التي أعلنها رئيس وزراء الاحتلال آنذاك "أرئيل شارون" وأطلق عليها "السور الواقي"، والتي انطلقت بعد تصاعد انتفاضة الأقصى ضد الاحتلال بالإضافة إلى اشتداد وتيرة العمليات الاستشهادية.

وقوبل جيش الاحتلال آنذاك بمقاومة شرسة تمكنت من قتل 29 جنديًا وضابطًا إسرائيليًا، فيما استشهد 58 مواطنًا بينهم 23 مقاومًا، وهدم وتضرر نحو 1200 منزل، واعتقل العشرات، بينهم من لا يزال معتقلًا للآن، ويقضي حكمًا بالسجن المؤبد.

وشردت حوالي 450 أسرة، بعد أن حرمها الاحتلال من مأوى تلجأ إليه، وقدرت قيمة الدمار الذي لحق بالممتلكات العامة والخاصة، بنحو 27 مليون دولار أمريكي، كما ورد في تقرير الأمم المتحدة.

wGA2y.png

3 /أبريل/ 2003

استـشهاد المقاوم القسامي خالد ريان (سناكرة) خلال اشتباك مسلح في مدينة نابلس.

5f41369277673951705bd62d6adaa7ce.jpg

3/ أبريل/ 2004

اقتحم القسامي رمزي العارضة من مخيم طولكرم مغتصبة "أفني حيفتس" داخل الأراضي المحتلة ما أدى لمقتل مستوطن وجرح آخر.

fe304e16a76dc63f93c36a93e35d5d48.jpg

3 /أبريل /2006

ارتقاء الشهيد القائد رائد محمد عبيات أحد قادة كتائب شهداء الأقصى بالضفة الغربية وأبرز المطلوبين للاحتلال بعد اشتباك مسلح مع القوات الخاصة التي حاولت اعتقاله في بيت ساحور.

تنزيل (1).jpg

3 /أبريل/2008

المقاومة تتصدى لقوة إسرائيلية خاصة في محيط بوابة السريج شرق القرارة وسط قطاع غزة واشتبكت معها بالأسلحة الرشاشة وإطلاق قذائف (RPG) وعشرات قذائف الهاون باتجاهها وتحقيق إصابات مؤكدة في صفوفها.

تنزيل (2).jpg

3/ابريل/2023

استشهد شابين فلسطينيين، وأصيب آخرين بجراح متفاوتة، جراء اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة بعد اقتحام قوات الاحتلال عدة مناطق في مدينة نابلس.

170041655.jpg

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك