مناصفة بين الضفة الغربية وقطاع غزة

البكري: مكرمة حج لـ1000 شخص من أسر الشهداء والجرحى والأسرى

غزة - متابعة صفا

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، يوم السبت، عن أن مكرمة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لحج أسر الشهداء والجرحى والأسرى ستكون لـ1000 حاج هذا العام، مناصفة بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك خلال حفل أقامته وزارة الأوقاف في مدينة غزة، وفق متابعة وكالة "صفا"، لإجراء القرعة الإلكترونية لاختيار حجاج المحافظات الجنوبية لموسمي 1444-1445هـ، وسط حضور وزراء من الحكومة وشركات الحج والعمرة، وحجاج مسجلين، وشخصيات اعتبارية.

وقال البكري: "أردنا أن نكون اليوم في غزة لنؤكد أن هذا الوطن واحد موحّد، وهذه هي الرسالة التي أردنا إيصالها من خلال الحضور إلى هذه القرعة في غزة هاشم".

وأضاف "سنعمل على أن يكون فريق الحج الخارج هذا العام فريق واحد يمثل البعد الفلسطيني".

 

آلية القرعة

أما مدير دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة عادل الصوالحة فاستعرض آلية الوزارة في إجراء القرعة الإلكترونية.

وأوضح صوالحة أن لجنة الحج والعمرة وضعت آلية هذا العام والعام المقبل تراعي كبار السن ومرضى السرطان والتوزيع الجغرافي العادل بين محافظات غزة.

وقال: "تم فتح باب التسجيل لجميع المواطنين في محافظات قطاع غزة ابتداء من 29 يناير هذا العام ولمدة أسبوعين، ثم فتحنا باب تسديد رسوم القرعة لإثبات الجدية والقدرة؛ وكان تسديد مبلغ 1500 دينار شرطًا أساسيًا لدخول القرعة".

وبين أن شروط التسجيل للحج كانت "ألا يكون المتقدم للحج أدى الفريضة من قبل، وأن يكون لائقًا جسديًّا، ويحمل الهوية الفلسطينية".

وأوضح أن عدد المسجلين على برنامج الحج الإلكتروني بلغ 42854 مسجل، فيما بلغ عدد المقبولين والمسددين الرسوم في البنوك 19753، وهم من جرت عليهم القرعة.

وذكر صوالحة أنه- بقرار من لجنة الحج والعمرة- تم استثناء 306 أسماء ممن سبق لهم الحج لدخول القرعة وفقًا للشروط التالية: "محارم للنساء دون 45 عام، يضاف لهم محرم قرابة درجة أولى، زوج، زوجة، ابن، أخ".

وأضاف "المرافق للنساء ممن لم يسبق لهن الحج ولم يتوفر لهن مرافق حج ذكر يضاف لهن قرابة درجة أولى كالزوج أو ابن أو أخ أو أب".

وتابع "أيضًا ذوو الهمم المسجلين من كفيف أو مقعد ولم يسبق له الحج ولا يوجد له مرافق، يضاف له مرافق قرابة درجة أولى، زوج أو زوجة أو أخ أو أخت أو ابن أو والد أو والدة".

وأشار إلى أن حصة دولة فلسطين لهذا العام كما الأعوام السابقة بلغت 6600 حاج، حيث أن نصيب المحافظات الشمالية 4092 حاجًا بواقع 62%، وغزة 2508 حجاج بواقع 38%.

وبيّن أن عدد المقبولين والمؤجلين من العام الماضي ممن هم فوق 65 عامًا والذين لم يتمكنوا من الحج العام الماضي بلغ عددهم 525 حاجًا، سدد الرسوم منهم 377 حاجًا.

ولفت إلى أنه تم توزيع حصص محافظات غزة حسب إحصائية الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2022، موضحًا أنه تم تخصيص عدد 65 حاجًا وحاجة للجالية الفلسطينية في جمهورية مصر العربية، حيث ستجرى عليهم قرعة في سفارتنا في القاهرة.

وحول احتساب النقاط، بين صوالحة أن النقاط تحتسب وفقًا للعمر، إذ إن من هم أقل من 50 عامًا وُضع لهم نقطة واحدة، ومن 50-59 عامًا نقطتان، ومن 60-69 عامًا ثلاث نقاط، و70 عامًا فما فوق 4 نقاط.

أما بخصوص مرضى سرطان، فيضاف لهم نقطة ممتازة بعد احتساب الوزن النسبي للمريض، وفق الصوالحة.

ودعا صوالحة حجاج هذا العام لتهيئة أمورهم من أجل أداء مناسك الحج على أكمل وجه، وتقديم صورة تليق بشعبنا وقضيته العادلة.

م ت/ف م

/ تعليق عبر الفيس بوك