"إيكو بلس".. ورشة نسائية بخان يونس لتدوير البلاستيك

خان يونس - هاني الشاعر - صفا

تمكنت سيدتان من خان يونس مؤخرًا من تدشين أول مشروع نسوي لتدوير النفايات البلاستيكية وإعادة الاستفادة منها تحت مسمى "إيكو بلس غزة".

ويتركز عمل السيدتين في شراء النفايات البلاستيكية وتنظيفها وطحنها وتوزيعها على مصانع خراطيم المياه والكراسي والألعاب وغيرها.

ولاء أبو طير إحدى القائمات على المشروع في منزلها تقول لوكالة "صفا": "فور أن تخرجت من كلية الهندسة، لم أجد فرصة عمل مناسبة فشاركت في مبادرات ريادية وبحثت عن مشاريع عبر الإنترنت فوجدت مشروع تدوير النفايات البلاستيكية الأنسب كونها يحافظ على البيئة ويشكل مصدر دخل جيد لي ولأسرتي".

وتضيف أبو طير "أجريتُ دراسة جدوى للمشروع وباشرت بالبحث عن آلية لتطبيق المشروع على أرض الواقع، وبالفعل تحقق ذلك وحصلت على تمويل له ووفرت معظم الآلات اللازمة".

وتتابع "يمكن للمشروع التعامل مع معظم النفايات البلاستيكية من جامعي هذه المواد؛ ثم يتم فرزه حسب النوع وغسله ثم يقطع إلى جزيئات صغيرة ويُغلف ويُعاد تعبئته".

وتلفت القائمة على المشروع إلى أن المُنتج النهائي هو عبارة عن مادة خام أولية تستخدم في خراطيم التمديدات الكهربائية والزراعية والكراسي والمواسير والألعاب وغيرها.

ويعاونها في العمل عدد من العاملين الشباب؛ كون العمل شاق ومتعب ويحتاج إلى أيدٍ عاملة شابة؛ فيما تمارس وزميلتها مهام الإشراف على العمل كليًا.

وعن التحديات اللاتي يواجهنها، تشير إلى أن انقطاع الكهرباء لساعات طويلة يوميًا يجعلهم يتأخرون في العمل؛ عدا عن أنه لا تتوفر لديهم وسيلة نقل خاصة لجمع النفايات من الباعة والمتجولين والسيدات في المنازل.

وتضيف أبو طير "رغم ذلك؛ لدينا إصرار على نجاح واستمرار المشروع الذي يحافظ على البيئة حتى يكبُر ويغدو مصنعًا يستوعب أيدٍ عاملة أكثر ونصبح نحن من نستخدم المادة الخام في داخل المكان ونصنع منها جميع الصناعات البلاستيكية".

هـ ش/م ز/أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة