28 فبراير في الذاكرة الفلسطينية

غزة - صفا

يزخر شهر فبراير/ شباط بالعديد من الأحداث والمآسي التي وثقتها الذاكرة الفلسطينية، منها ما يتعلق بالانتهاكات والجرائم التي تعرّض لها شعبنا الفلسطيني على أيدي العصابات الصهيونية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنها ما يفخر به شعبنا من إنجازات لمقاومته في التصدي لاعتداءات الاحتلال وجرائمه.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أبرز تلك أحداث الثامن والعشرين من فبراير:

28 شباط/فبراير 1940 قانون الأرض الجديد في فلسطين

حكومة الانتداب البريطاني تنشر قانون الأرض الجديد في فلسطين، ويقسم هذا القانون أرض فلسطين إلى ثلاثة أقسام: قسم يمنع انتقال ملكية الأرض فيه إلى اليهود، وقسم يسمح القانون بانتقال ملكية الأرض فيه إلى اليهود، وقسم يرتبط انتقال الأرض فيه من العرب إلى اليهود بقرار من المندوب السامي البريطاني.

28 شباط/فبراير 1947

عصابات الإرهاب الصهيونية تنسف نادي الضباط البريطاني في القدس، وتقتل عشرين شخصاً من المدنيين ورجال الشرطة والجيش، بالإضافة إلى تدمير مبنى النادي.

28 شباط/فبراير 1955

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في غزة، حيث فجرت بئر مياه "الصفا، واطلقت نيران المدافع والرشاشات باتجاه معسكرات الجيش المصري، مما أسفر عن استشهاد 25جندياً مصرياً، وقد كانت حصيلة هذه المجزرة 39 شهيداً وعشرات الجرحى.

28 شباط/فبراير 1971

المجلس الوطني الفلسطيني يعقد دورته الثامنة بالقاهرة، في ظروف خاصة بعد معارك أيلول بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني، التي سقط فيها عدد كبير من الشهداء الفلسطينيين، وتم توقيع اتفاقيتي القاهرة وعمان، لإعادة الهدوء إلى الأردن، وحماية الثورة الفلسطينية وانسحابها إلى منطقة جرش وعجلون بعد تجريدها من السلاح الثقيل.

28 شباط/فبراير 1990

زرع مجاهدو حماس عبوة ناسفة على شاطئ "تل أبيب"، حيث أسفر انفجارها عن مقتل سائحة إسرائيلية، وإصابة آخرين

28 شباط/فبراير 2004

استشهاد القائد محمود جودة القائد العام لسرايا القدس، وبرفقته كل من القائدين الميدانيين أمين وأيمن الدحدوح في قصف إسرائيلي استهدف السيارة التي كانوا يستقلونها في شارع "الصفطاوي" شمال القطاع.

28 شباط/فبراير 2008

استشهاد ثلاثة من قادة ومجاهدي القسام بعد تعرضهم لقصف إسرائيلي أثناء محاولتهم قصف مستوطنات الاحتلال والشهداء هم: القائد الميداني "حمزة خليل الحية" والقائد الميداني "جواد طافش" والمجاهد "رامي خليفة"

28 فبراير 2017
المراقب العام الاسرائيلي "يوسف شابيرا" يعلن فشل الاحتلال بحرب غزة 2014، واتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة عسكريين كبارا بعدم الاستعداد بشكل كاف للأنفاق التي استخدمتها حركة حماس خلال الحرب.

أ ق

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة