أولى دبابات ليوبارد الألمانية تصل أوكرانيا

كييف - صفا

حذّرت روسيا من أنها سترد على أي استفزاز عسكري في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لها في مولدوفا، فيما أعلنت واشنطن توقيع عقوبات جديدة على موسكو وحلفائها، وقالت إنها ستقدم أسلحة بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا، التي تسلمت بالفعل أولى دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، كما ينتظر أن تتسلم 10 أخرى خلال أيام.

وقالت واشنطن إنها ستقدم مزيدا من الأسلحة بقيمة ملياري دولار لكييف في ظل استعدادها لشن هجوم في الربيع، لكن الدعم لا يشمل طائرات "إف-16" (F-16) المقاتلة التي طلبتها أوكرانيا.

وتسلمت أوكرانيا يوم الجمعة من بولندا أولى دبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البولندية، التي نقلت عن مصادر حكومية أن "رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي سيعلن الجمعة في كييف أن بولندا سلمت أولى دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا".

كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر حكومية أن السويد ستسلم أوكرانيا نحو 10 دبابات ليوبارد وأنظمة مضادة للطائرات.

وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء مجموعة السبع يوم الجمعة محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لبحث المساعدات الإضافية التي يمكن تقديمها للأوكرانيين.

وأكد بيان للمجموعة التزام دولها بمنع روسيا من إيجاد طرق جديدة للحصول على المواد المتقدمة والتكنولوجية والمعدات العسكرية والصناعية.

وأضاف أن مجموعة الدول السبع ستتخذ إجراءات ضد أي جهات فاعلة تقدم دعما ماديا للحرب الروسية في أوكرانيا. وشدد حلفاء المجموعة على المضي باتجاه محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمسؤولين الروس بما يتوافق مع القانون الدولي.

دعم عسكري وعقوبات

وقالت واشنطن إنها ستقدم مزيدا من الأسلحة بقيمة ملياري دولار لكييف في ظل استعدادها لشن هجوم في الربيع، لكن الدعم لا يشمل طائرات "إف-16" (F-16) المقاتلة التي طلبتها أوكرانيا.

وانضمت الولايات المتحدة إلى دول مجموعة السبع في خطط لتوقيع عقوبات تستهدف 200 فرد وكيان وعشرات المؤسسات المالية الروسية.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن العقوبات موجهة إلى أهداف في روسيا و"جهات فاعلة من دول ثالثة" في أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط تدعم المجهود الحربي الروسي.

وأضاف "سنوقع عقوبات على آخرين يرتبطون بقطاعي الدفاع والتكنولوجيا الروسيين، ومن بينهم المسؤولون عن إعادة ملء المخزون الروسي من الأصناف الخاضعة للعقوبات أو تمكين روسيا من تفادي العقوبات".

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن مجموعة السبع ستدعو خلال قمتها الافتراضية، اليوم الجمعة، إلى الامتناع عن إرسال أي مساعدات عسكرية إلى روسيا.

وأشار قبيل القمة التي سترأسها بلاده إلى "دعم عسكري لروسيا من قبل دول أخرى تم الإبلاغ عنه"، وقال إن "مجموعة السبع تعتزم الدعوة إلى إنهاء هذا الدعم".

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة