web site counter

أفضل الأدعية التي ترددها عند حدوث الزلازل والهزات الأرضية من السنة النبوية

أدعية عند حدوث الزلازل
صفا

أفضل الأدعية التي ترددها عند حدوث الزلازل والهزات الأرضية من السنة النبوية، في الأونة الأخيرة  بعدما وقعت هزة أرضية عنيفة ضربت مناطق في جنوبي تركيا، وشعر بها سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، وتسبب الزلزال في خسائر عديدة على مستوى الأرواح الممتلكات تحديداً في تركيا وسوريا، فأصبحت عملية البحث الإلكتروني عالية من جميع الأشخاص حول العالم باحثين عن دعاء الزلزال للتضرع إلى الله عز وجل حتى يحفظ البلاد والعباد.

أفضل الأدعية التي ترددها عند حدوث الزلازل والهزات الأرضية من السنة النبوية

تأتي الزلازل بصورة مفاجأة ولم يعلم بها أحد قبل حدوثها وتعد من الظواهر الطبيعية التي خلقها الله وهي عبارة عن اهتزازات أرضية سريعة، ولا يوجد دولة أو منطقة عربية وأجنبية في العالم إلا وحدث فيها زلزال تؤدي إلي كارثة بشرية .

ماذا يسبب الزلزل عندما يحدث ؟

يسبب الزلازل في تصدع الأرض وحدوث تغير في هيئتها من الخارج، علاوة على ذلك تختفي الينابيع، وقد ترتفع موجات البحر أعلى من المعتاد، ومن جهة أخرى تتعرض المنشآت للدمار التخريب، وبدأ البعض الآخر يتساءل عما إذا كان تكرار الزلازل له أي دلالات دينية وهل هي علامة نهاية صراع الفناء؟ وسواء كانت هذه إشارة إلى قيامة سفر الرؤيا أم إلى غضب الله تعالى على الناس، وقد يشعر الأفراد بهزات متتالية لا تتجاوز دقيقة واحدة، ونادراً ما يزيد وقت الزلازل عن دقيقتين، وينتج عنه تصدع في الطبقات الداخلية للأرض أو حدوث انزلاق بين الطبقات المطوية منها.

ماذا يجب أن تفعل في حالة حدوث زلزال؟

اذا كنت بالمنزل قم بحماية نفسك من الأجسام المتساقطة وأختبئ تحت “مكتب أو  طاولة خشبية.

يجب حماية رأسك وجسدك، وكن منتبها احتمالية كبيرة لتساقط أجزاءٍ من السقف، أو بعض الأجسام المعلقة، ماقد يعرضك للأذى.

ابتعد بقدر المستطاع عن النوافذ والأبواب الزجاجية والمرايا والخِزانات والدواليب فهي من اول الأشياء التي تسقط عند حدوث الزلازل.

حاول طمأنة من حولك وارشادهم بكيفية التصرف السليم لك ولهم لحمايتهم من المخاطر.

أدعية عند حدوث الزلازل

اللهم إنك أنت الله لا اله إلا أنت أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك اللهم ادفع عنا البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :” لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي .

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك