أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة، عن انتهائها من إعداد الإطار الاستراتيجي للتحول الرقمي لعامي 2022-2024 داخل الدوائر الحكومية.
وقال مدير عام المعلوماتية بالوزارة إسماعيل حمادة خلال برنامج لقاء مع مسؤول بمقر المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الأحد لاستعراض إنجازات الوزارة خلال العام الماضي، إن الوزارة أعدت وثيقة المؤشرات التنموية لخطة الوزارة.
وحول إنجازات الوزارة في قطاع "الحوكمة"، أفاد حمادة بأن الوزارة قدمت (521) استشارة قانونية، و(56) دراسة وبحث قانوني، و(28) ورشة عمل، مبيناً أن عدد الشكاوى التي وردت للوزارة بلغت (140) شكوى تم معالجة (135) منها.
وحول قطاع البريد، أوضح أنه تم إنجاز مشروع الترميز البريدي، وتطوير مشروع حافظة بنك البريد والتي تشمل مجموعة من الخدمات المالية أبرزها خدمة البطاقة الشرائية، وإطلاق الإصدار الثاني لمنظومة بنك البريد المحوسبة وخدماتها الالكترونية.
وذكر حمادة أن متوسط عدد المستفيدين من خدمات بنك البريد بلغ (49) ألف مستفيد شهريا، في حين بلغ عدد معاملات الإيداعات (166,156) معاملة، أما عدد معاملات المدفوعات بلغ (456,523) معاملة، أما عدد اتفاقيات تقديم الخدمات بلغت (83) اتفاقية.
وحول قطاع الاتصالات، بين حمادة أن الوزارة عملت على تأهيل شركة لتقديم الخدمات اللوجستية للحصول على الموافقات النوعية، إلى جانب اعتماد مخططات البينة التحتية للاتصالات الخاصة بتطوير شارع الحرية وشارع الواحة وللمدن الاسكانية ضمن المنحة المصرية.
ولفت إلى أن الوزارة أصدرت (60) رخصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنح (1465) اذن استيراد، وإصدار (233) شهادة موافقة نوعية، ومنح (1,465) إذن استيراد أجهزة اتصالات وتكنولوجيا معلومات، وتنفيذ (363) جولة تنوعت ما بين جولات تفتيش ومراقبة على محطات الهاتف المحمول ومراقبة الطيف الترددي والحماية من الإشعاعات.
وقال حمادة إن الوزارة عملت على مشروع حوسبة وأتمتة عمليات المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، وتطوير وإطلاق كل من البوابة الرقمية للمعاملات الحكومية، وتطبيق "حكومي"، وتطبيق تكامل للاستعلام عن البيانات الحكومية، ونظام الاتصال الحكومي الموحد للخدمات الالكترونية الحكومية، إلى جانب العديد من المنصات والمواقع.
وأضاف: "بلغ عدد المواقع الالكترونية المطورة (5) مواقع، في حين بلغ معدل الزيارات الشهري للمواقع الحكومية (1185265) زيارة، وبلغ عدد المستخدمين لنظام التسجيل الالكتروني الموحد (845,941) مستخدم، وبلغ معدل عمليات الاستعلامات عن البيانات الحكومية 352) مليون استعلام، بلغ عدد المعاملات الالكترونية المقدمة عبر البوابة الرقمية (286,000).
وأشار حمادة إلى أن الوزارة تدير (20) نظاما مركزيًا وقياسيًا، وتتابع تقديم الدعم الفني لكافة الدوائر الحكومية، مؤكداً توفير (85) خدمة الكترونية جديدة موزعة على 16 دائرة حكومية ضمن البوابة الرقمية الموحدة.
وحول دور الوزارة في الاقتصاد الرقمي، أوضح أن الوزارة عقدت العديد من البرامج التدريبية والحملات الوطنية ومشاريع بناء القدرات للخريجين في إطار مواءمة مهارات خريجي تكنولوجيا المعلومات مع متطلبات سوق العمل.
وذكر أن الوزارة تتطلع خلال العام الحالي 2023 إلى تحديث وظائف قطاع تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع ديوان الموظفين، وتعزيز "حوكمة" عمليات التحول الرقمي الذكي الحكومي، إضافة إلى تفعيل اتفاقية استخدام الصراف الآلي الخاصة ببنك الإنتاج، وتفعيل الحافظة الالكترونية لبنك البريد.
ونوه إلى أن الوزارة تعمل خلال العام الجاري على إنشاء مركز بيانات حكومي بديل، وتطوير منظومة خلو الطرف للموظفين المنتهية خدماتهم، مؤكداً أن الوزارة تعمل أيضا على تنظيم الشبكات اللاسلكية العشوائية وتعزي الرقابة الفنية على الشركات.