دائرة اللاجئين: أزمة مرضى السرطان بين فلسطينيي لبنان تتفاقم

بيروت - صفا

دعت "دائرة اللاجئين والأونروا في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان" وكالة الغوث ووزارة الصحة اللبنانية إلى إيجاد حلول سريعة لمشكلة أصحاب الأمراض المزمنة خاصة مرضى السرطان الذين يكابدون يوميًا للحصول على العلاج وتأمين الأدوية التي أصبحت مرتفعة التكاليف.

وقالت "دائرة اللاجئين والأونروا في الجبهة الديمقراطية" إنها تلقت عدة مراجعات من مرضى سرطان ومن عائلاتهم يشكون من مشكلة حقيقية تواجههم وهي، بحسب ما نقل إلينا، "أن أونروا لا تقوم بصرف ثمن الادوية إلا حال كانت معتمدة من وزارة الصحة التي تعتبر المرجعية الأساس. ونظرًا لفقدان الكثير من الأدوية من السوق، يضطر المرضى للبحث عن أدويتهم خارج لبنان.

وتتابع الدائرة شرحها للمشكلة أن المرضى يقومون بتقديم نسخ للأونروا عن فواتير الأدوية التي تم شراؤها من خارج لبنان، لكن الأونروا لا تقوم بصرفها بذريعة أنها غير معتمدة من قبل الوزارة لكن النتيجة هي عدم قدرة المرضى على تحمل النفقات وعدم مبادرة الأونروا لحل هذه الاشكالية".

وقالت "دائرة اللاجئين والأونروا في الجبهة إن هناك قلقًا متزايدًا لدى العائلات من استفحال هذه المشكلة، خاصة وأن اسعار الأدوية في ارتفاع متواصل نتيجة القفزات الجنونية في سعر صرف الدولار، وبالتالي فان إمكانية توقف تلقي العلاج وفقدان الحياة هي احتمالات جدية، إضافة إلى قلق من عدم انتظام العلاج وما يترتب عليه من مضاعفات نتيجة عدم القدرة على الالتزام بالشروط المقرة من قبل وكالة الغوث.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة