web site counter

ما هو يوم التأسيس السعودي 1444 .. تفاصيل كاملة

ما هو يوم التأسيس السعودي 1444 .. تفاصيل كاملة
الرياض - صفا

ما هو يوم التأسيس السعودي، تعد هذه المناسبة من المناسبات الوطنية المهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية والتي أصدر من خلالها الملك سلمان على احياء تلك الفعالية من التاريخ المحدد، ومن أجل غرس القيم الوطنية في عقول المواطنين السعوديين، وسوف نتعرف عبر سطور هذه المقالة على ما هو يوم التأسيس الى جانب معرفة أهمية هذا اليوم والمزيد من الفعاليات والمعلومات التي ترتبط بهذا اليوم الوطني.

ما هو يوم التأسيس السعودي 1444

إن يوم التأسيس عبارة عن مناسبة تتعلق بتأسيس الدولة السعودية، حيث يصادف يوم تأسيس الدولة السعودية في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير /شباط من كل سنة، حيث أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز خلال السابع والعشرين من شهر يناير 2023 مرسوما ملكيًا بتعيين يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل سنة، يَوماً لذكرى تَأسيس الدولة السعودية، كذلك أصدر القرار اسم “يوَم التّأسيس” على تلك المناسبة.

وأعلن أن تكون خلال ذلك اليوم إجازة رسميةٍ في كافة أرجاء السعودية، ويشكل “يَوم التّأسيس” بداية عهد الإمام محمد بن سعود خلال منتصف سنة 1139هـ، والمصادف لشهر فبراير من سنة 1727ميلادي، حيث اعتبر بداية تَأسيس الدولة السعودية الأولى أعقاب منتصف لسنة 1139هـ (1727م)، والتي ظلت الى سنة 1233هـ (1818م)، وكانت محافظة الدرعية هي عاصمة الدولة، واتخذت الدولة السعودية الأولى من القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دستوراً لها.

أهمية اليوم الوطني لتأسيس الدولة السعودية

إن أهمية اليوم الوطني لتأسيس الدولة السعودية تتشكل في العديد من الفوائد والأهمية التي يمكن ان نوضحها على النحو التالي:

  • تعتبر من المناسبات الوطنية التي تحتفل بها السعودية يوم محدد في كل سنة وهذا فخرا واعتزاز بما قدمته المملكة من إنجازات وتوحيدها خلال ذلك اليوم.

  • يساهم ذلك اليوم في إكساب جميع المواطنين معاني مهمة ومنها الوطنية والفخر بالوطن والسعي من أجل مواجهة كل الصعوبات التي قد تواكبه.

  • تخليد ما قام به الملك عبد العزيز آل سعود ودوره العظيم في بناء ذلك الكيان العظيم الذي صنع من المملكة دولة قوية معاصرة.

السعودية تعلن عن الهوية البصرية ليوم التأسيس

أصدرت المملكة العربية السعودية الفترة القليلة الماضية يوم الجمعة خلال الرابع من شهر فبراير /شباط من لسنة 2023، عن الهوية البصرية ليَوم التّأسيس، والذي تم تعيينه في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير /شباط تحت عنوان “يوم بدينا”، وقد يحوي الشعار الرموز التالية:

  • يبرز في منتصف الشعار أيقونة رجلٍ يحمل رايةً، ويشير ذلك إلى بطولة رجال المملكة العربية السعودية، والتفافهم حول الراية التي قاموا بحمايتها.

  • يشمل بأيقونة الهوية أربعة رموز هي:

    • التمر: الذي يرمز على الكرم والنماء والحياة.

    • المجلس: الذي يشير إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.

    • الخيل العربي: يدل الخيل العربي إلى الفروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة.

    • السوق: يرمز إلى الحراك الاقتصادي الواسع الذي تشهده المملكة، والاتجاه نحو تعدد الاقتصاد، وانفتاحه على العالم.

  • تمت درج عبارة “يَوم التّأسيس – 1727م” بخطٍ تم اتخاذه من عدة مخطوطات وثقت تاريخ الدولة السعودية الأولى.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي

هناك العديد من المواطنين يرغبون في معرفة الفروقات ما بين يوم التأسيس السعودي، واليوم الوطني وسوف نتعرف عليهم من خلال تلك المفاهيم التالية:

يوم التأسيس المملكة العربية السعودية

يوم التأسيس يكون خلال منتصف سنة 1139هـ شهر إبريل لسنة 1727 م، وكان هذا خلال حكم الإمام محمد بن مسعود وبهذا فإن يوم التأسيس هو هذا اليوم  الذي أصدر الملك محمد تأسيس السعودية الأولى والتي ظلت الى سنة 1818 وعاصمتها مدينة الدرعية.

اليوم الوطني السعودي

عمل الملك عبد العزيز على توحيد المملكة العربية السعودية خلال تاريخ الواحد والعشرين من شهر جمادى الأول المصادف لسنة51 هجرية، وهذا يصادف تاريخ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر خلال سنة 1932 والذي أصبح إجازة رسمية داخل السعودية في كافة القطاعات الحكومية العامة والخاصة.

والى هنا نصل الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على ما هو يوم التأسيس السعودي، الى جانب الميد من المعلومات حول أهمية اليوم الوطني لتأسيس الدولة السعودية، كما تطرقنا الحديث عن السعودية تعلن عن الهوية البصرية ليوم التأسيس، والفرق بينه وبين اليوم الوطني.

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك