web site counter

اسعار المحروقات في الاردن لشهر فبراير 2023

اسعار المحروقات في الاردن لشهر فبراير 2023
عمان - صفا

اسعار المحروقات في الاردن لشهر فبراير 2023 , جاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر شباط 2023، سنعرض لكم ما حدث لأسعار المحروقات في المملكة الأردنية الهاشمية لشهر شباط اليوم على موقعنا صفا في أخبار التجارة لدينا، كشفت لجنة تسعير المشتقات البترولية عن أسعار الوقود للشهر القادم يوم الاثنين وستكون سارية المفعول اعتبارًا من الأول من فبراير، نتيجة لذلك، ستعرض لك المقالة التالية نشرة الأسعار الكاملة.

اسعار الوقود في الاردن لشهر فبراير 2023

وافقن وزارة الطاقة والثروة المعدنية لجنة تسعير المشتقات النفطية على تحديد أسعار المشتقات النفطية لهذا الشهر، بنفس التكاليف كما كانت في شهر يناير من العام الحالي 2023، وفيما يتعلق بالتكاليف، فقد كانت على النحو التالي:

  • وسيباع البنزين بدرجة أوكتان 90 بسعر 850 فلسا للتر.

  • بالإضافة إلى ذلك، ستبقى تكلفة البنزين 95 أوكتان عند 1085 فلسا للتر الواحد.

  • من ناحية أخرى، بقيت تكلفة الديزل عند 615 فلسا للتر، كما كانت في الشهر السابق.

  • من المهم أيضًا ملاحظة أن تكلفة الكاز تم الحفاظ عليها عند 615 فلسًا للتر الواحد.

  • وظلت تكلفة اسطوانة غاز “الغاز المسال” عند 7 دنانير.

وتجدر الإشارة إلى أن الدينار الأردني الواحد يساوي 1000 فلس. وهو ما يمكن مقارنته تقريبًا بـ 1.41 دولارًا أمريكيًا بالعملة الأمريكية.

أساس التسعير في الأردن

لكن الآخر، وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المشتقات النفطية في الأردن مرتفعة، القرار اتخذ وفقا لأسعار النفط العالمية، وتجدر الإشارة إلى أن قرار تجميد أسعار المحروقات لهذا الشهر جاء بعد فحص تكلفة المشتقات النفطية في شهر يناير ومقارنة بشهر ديسمبر من العام السابق (2023). ومع ذلك، في هذا السياق، من الضروري أيضًا تقديم توضيح، شهد شهر يناير ارتفاعًا في سعر خام برنت إلى 86.9 دولارًا للبرميل، مقارنة بسعر 73.9 دولار للبرميل الذي بلغه في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي.

أسطوانة الغاز

وزعم الشوبكي أن تكلفة اسطوانة غاز منزلية في الأردن، وهي سبعة دنانير، “عادلة” ويمكن مقارنتها بالأسعار العالمية.

ويقدر أن الحكومة تدعم تكلفة اسطوانة الغاز بنحو ربع إلى نصف دينار، على عكس مطالبة الحكومة بأن الأسطوانة مدعومة بثلاثة إلى أربعة دنانير.

وأوضح الشوبكي في حديثه لـ “رؤيا” أنه بالإضافة إلى الضريبة الثابتة على المشتقات النفطية التي تم فرضها بداية العام 2019، فإن سعر الوقود في الأردن يتحدد بالسعر الدولي الذي يتأثر، من المناخ السياسي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

وطالب صندوق النقد الدولي الأردن بعدم خفض الضريبة الثابتة المفروضة على المحروقات بسبب عدم وجود دعم في الموازنة العامة، ونتيجة لذلك فإن الحكومة في وضع شك بشأن أسعار المحروقات لشهر شباط المقبل.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا شعللها على اسعار الوقود في الاردن لشهر فبراير 2023، وقد تعرفنا ايضا على أساس التسعير في الأردن، وقد تعرفنا ايضا على أسطوانة الغاز، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك