web site counter

25 يناير في الذاكرة الفلسطينية

غزة - متابعة صفا

يزخر شهر يناير/ كانون ثاني بعديد الأحداث التي حُفرت في الذاكرة الفلسطينية، سواء فيما يتعلق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، أو استبسال المقاومة في الدفاع عنه.

ويبرز في الخامس والعشرين من يناير عام 1935، انعقاد مؤتمر علماء فلسطين الأول، برئاسة الحاج أمين الحسيني، في مدينة القدس، وكان من أهم قراراته، تحريم بيع الأراضي لليهود، وبالتوازي أصدر إلياس قنواتي رئيس الكهنة أمرًا للمسيحيين بمنع بيع الأراضي لليهود.

وفي 25 كانون الثاني/ يناير 1948، وصل أول فوج من جيش الإنقاذ العربي بقيادة فوزي القاوقجي إلى فلسطين.

وفي نفس اليوم من عام 1948 تم انتخاب أول كنيست إسرائيلي من 120عضوًا.

و"الكنيست" كلمة عبرية تعني الاجتماع، أما حاليًا فإنها تستخدم بمعنى البرلمان، وأقيم أول برلمان في فلسطين المحتلة بقرار من الهيئة التمثيلية للمستوطنين اليهود والوكالة اليهودية.

وتكون "الكنيست" وقتها من 37 عضوا يمثلون الهيئة التمثيلية للمستوطنين اليهود والوكالة اليهودية، والمجموعات السياسية اليهودية الأخرى، التي لم تكن ممثلة في الهيئة التمثيلية والوكالة اليهودية.

وانتخب البرلمان 13عضوا من أعضائه ليكونوا أول حكومة إسرائيلية برئاسة ديفيد بن غوريون الذي يعتبر المؤسس للكيان الإسرائيلي.

وفي الخامس والعشرين من يناير عام 1984 أعلن عن وفاة الشاعر الكبير معين بسيسو، والذي ولد في مدينة غزة عام 1927، واستطاع أن يربط فلسطين بالوطن العربي الكبير، بفلسفته القائمة على توجيه النضال ضد الاحتلال، وتحريض الجماهير العربية على القتال والكفاح.

وف 25 يناير 2002، أطلق مقاومو القسام للمرة الأولى صاروخًا من طراز (قسام2) على "حاجز إيرز" شمال قطاع غزة، مع تصوير العملية.

وفي نفس اليوم، فجَّر الاستشهادي صفوت خليل (أبو عيشة) من سرايا القدس في نابلس نفسه بسوق تجاري في تل أبيب المحتلة ما أدى لإصابة 25 مستوطنا.

وفي 25 يناير 2007، استشهد المقاوم فضل بلاونة من سرايا القدس في اشتباك مع القوات الإسرائيلية أثناء محاصرة منزله بطولكرم.

وفي 25 يناير 2008، اقتحم القساميان محمود خليل صبارنة (21 عامًا)، ومحمد فتحي صبارنة (20 عامًا) من بلدة "بيت أمّر" شمالي الخليل المحتلة، مستوطنة "كفار عتصيون"، واعترف الاحتلال بإصابة (6) مستوطنين، فيما أستشهد المقاومان.

وفي هذا اليوم من عام 2016، استشهاد إبراهيم علان (23 عامًا) من بيت عور التحتا وحسين أبو غوش (17 عامًا) من مخيم قلنديا إثر محاولة تنفيذ عملية طعن في مستوطنة "حورون" غربي رام الله.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك