أطلقته منظمة "ثابت" في لبنان

"سفراء المخيم".. برنامج تطوعي لتأهيل كوادر شبابية بخدمة قضايا اللاجئين

بيروت - خـاص صفا

أطلقت منظمة ثابت لحق العودة في لبنان، برنامجًا تطوعيًا تدريبًيا، حمل عنوان "سفراء المخيم"، بهدف خدمة قضايا اللاجئين الفلسطينيين.

وقال مدير المنظمة سامي حمود في تصريح خاص لوكالة "صفا" يوم الخميس، إن البرنامج التطوعي يسعي لاستقطاب وتأهيل كوادر شبابية ناشطة في خدمة القضية الفلسطينية وقضايا اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة.

وأشار حمود إلى أنّ البرنامج يستهدف 100 شاب من كلا الجنسين من مختلف المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

ويتخلل البرنامج التدريبي أنشطة متنوعة وورش عمل ودورات تدريبية للمتطوعين، إلى جانب تنظيم جولات ميدانية لعدد من المراكز والجمعيات والروابط، وفقًا لحمود.

وبيّن أنّ البرنامج يهدف إلى تأهيل نخبة من الشباب الفلسطيني بلبنان في قضايا اللاجئين والعودة، إلى جانب تصدير شباب فاعل ومثقف كسفراء للدفاع عن قضايا المخيم وحقوق اللاجئين.

وأوضح أنه من المتوقع بعد انتهاء فترة التدريب أن يكون الشباب قادرين على إطلاق حملات مناصرة ومبادرات مجتمعية لخدمة قضايا اللاجئين في لبنان.

ولفت حمود إلى أنّ البرنامج سيمر بأربع مراحل، الأولى، مرحلة إطلاق البرنامج واستقطاب المشاركين، أمّا الثانية، سيُعقد فيها ورش تدريبية للمتطوعين، فيما سيتخلل المرحلة الثالثة إطلاق منصة إلكترونية للمشاريع الخاصة بالمتدربين، والمرحلة الرابعة، سينظم فيها أنشطة تنافسية بين المتطوعين.

وذكر أنّ البرنامج التدريبي سيحتوي على عدد من المساقات التدريبية، حول اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة، ومهارات وأساليب حملات المناصرة والضغط في خدمة قضايا اللاجئين، إضافة إلى التركيز على مهارات ترويج المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي.

أ ك/ر ش/د ف
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك