web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أبرز أحداث 31 ديسمبر

غزة - صفا

يوافق اليوم 31 ديسمبر/ كانون الأول ذكرى العديد من الأحداث المهمة في تاريخ الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي.

وكالة صفا تستعرض أبرز هذه الأحداث كالتالي:

31 ديسمبر1947

بريطانيا تدعو الأمم المتحدة إلى إلغاء الانتداب على فلسطين وتقسيمها بين العرب واليهود.

وفي نفس اليوم من العام نفسه، العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة مروعة في قرية "بلد الشيخ" (فلسطين)، استشهد فيها 600 فلسطيني.

وسُميت بذلك نسبة إلى الشيخ السهلي الصوفي الذي أقطعه إياها السلطان العثماني سليم الأول.

في ذات اليوم من عام 1964، قررت قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) الموسعة بدء الكفاح المسلح وإعلان العمليات العسكرية باسم "العاصفة" لا باسم "فتح"، كي تتجنب الإجراءات العقابية التي ستتخذها الدول العربية، وكي تحول دون انهيار معنويات الأعضاء في حال فشل محاولاتها.

ثم قامت فتح بإبلاغ السلطات الجزائرية والعراقية والسورية والشقيري ببيانها، وفي تلك الليلة، اعتقلت دورية حدودية لبنانية مجموعة فدائية كانت تخطط لتفجير محطة ضخ في شبكة المياه الرئيسية في فلسطين المحتلة.

وأشيع حينها أن الرئيس الراحل ياسر عرفات كان أحد أفراد المجموعة، غير أنه كان في الواقع يوزع في بيروت بياناً على وكالات الأنباء يعلن فيه عن العملية، إلى أن اعتقلته الشرطة لفترة وجيزة.

ثم قامت مجموعة أخرى من "فتح" في الليلة التالية، بالتسلل عبر الحدود إلى الجنوب من بحيرة طبرية، وزرعت عبوة متفجرة في قناة ماء.

وأعلنت "فتح" عن العملية الثانية في البلاغ العسكري رقم واحد، الذي صدر في 2 كانون الثاني/يناير 1965، باسم القيادة العامة لقوات العاصفة.

في ذات التاريخ من عام 1995، أطلق مقاومون من كتائب القسام النار على دورية للاحتلال الإسرائيلي تسير على شارع رام الله القدس، فأسفر الهجوم عن إصابة أحد الجنود إصابة مباشرة.

وفي 31 ديسمبر 2000، نفذ مقاومون من كتائب القسام في الضفة الغربية عملية اطلاق نار على سيارة مستوطنين قرب رام الله، فقتلوا اثنين هما المتطرف ابن “كهانا” وزوجته، إضافة إلى إصابة (5) آخرين.

وفي ذات اليوم من 2004 استشهد القائدين الميدانيين: خالد خميس أبو عودة ومحمد محمود خريس من خانيونس, إثر استهدافهما من طائرة استطلاع صهيونية بصاروخ أثناء تصديهما للقوات المتوغلة في حي الأمل بخانيونس.

وفي ذات التاريخ من عام 2008، قصفت كتائب القسام بـ 46 صاروخاً العديد من الأهداف الإسرائيلية ومن أبرزها مدينتي بئر السبع وأسدود المحتلتين ومدينتي كريات ملاخي وأوفكيم الإسرائيليتين ما أدى إلى إصابة 10 مستوطنين بجروح.

وبتاريخ 31 ديسمبر 2007، استهدفت سرايا القدس قوة إسرائيلية خاصة شرق خانيونس بعبوتين ناسفتين.

 

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك