دعاء المطر – تعرف على أفضل الأدعية عند سقوط الأمطار

رددوا دعاء المطر
رام الله - صفا

يتصدر دعاء المطر محركات بحث "جوجل"، بعد المنخفض الجوي الماطر والعاصف الذي ضرب فلسطين والعديد من الدول العربية، حيث تشهد العديد من المناطق سقوط أمطار غزيرة.

دعاء المطر من أكثر الأمور المحببة لدى المسلمين الذين ينتظرون فصل الشتاء، من أجل الدعاء وطلب ما يتمنوا من الله سبحانه وتعالى، لأن هذا الوقت مستجاب فيه الدعوة، ويعتبر سقوط الأمطار فأل خير بالنسبة للعديد من الناس نظرًا لأنها ترتبط بالخير.

دعاء المطر

هناك العديد من الأدعية يمكن الدعاء بها أثناء سقوط المطر، وهي كما يلي:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن الرسول الكريم، كان إذا رأى المطر يقول: "اللهم صيبًا نافعًا".

ويمكن القول أثناء سقوط المطر أيضًا "اللَّهمَّ صَيِّبًا هَنيئًا"، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر.

اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن.

اللهمّ اجعل هذه الأمطار بركة وخير لنا، وارزقنا معها الرضا واجعلنا لك شاكرين، حامدين، ذاكرين طائعين، واجعلنا يا إلهي من أوليائك الصالحين.

اللهمّ إنّا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألّا تحرمنا منه وأن تمنُن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله.

اللهمّ إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.

ومن أدعية سقوط المطر أيضًا

"اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ"، اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء، للهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر.

ومن الأدعية المستحبة عند سقوط المطر

"اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن. اللهمّ إنّا نسألك أن تُسمعنا أخبارًا جميلة كهذا المطر، وأن ترزقنا الفرح وأن تُبعد عنّا الأحزان".

وفي صيغ أخرى لدعاء المطر عند النبي صلى الله عليه وسلم قوله "اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

فضل الدعاء وقت المطر

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل دعاء المطر فقد قال: "اطلبوا اجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، واقامة الصلاة ونزول المطر"، وقال أيضًا "من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء".

وقالت دار الإفتاء المصرية عن فضل دعاء المطر: "دعاء المطر مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون".

طقس فلسطين

وكان الراصد الجوي في موقع "طقس فلسطين الحدث" عاصم عصيدة، قد قال لوكالة "صفا"، إن ذروة المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين اليوم الاثنين، بحيث تشتد الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح العاصفة والبرودة.

وأشار عصيدة إلى أنه من المتوقع بدء انحسار المنخفض خلال ساعات الليل المتأخرة من اليوم الاثنين، وتبقى الفرصة يوم غد الثلاثاء مهيأة للأمطار المحلية، محذرا من تشكل الفيضانات وخاصة في ذروة المنخفض.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة