كشفت وزارة النقل والمواصلات في غزة الخميس آلية العمل بنظام النقاط التراكمية للمخالفات المرورية.
وقال الناطق باسم الوزارة أنيس عرفات لوكالة "صفا" إن النظام يساهم في ضبط الحالة المرورية بقطاع غزة، وجاء بسبب ارتكاب بعض السائقين لأكثر من مخالفة دون الاكتراث لقوانين السير.
وأضاف عرفات أن النظام يعتمد على تجميع عدد المخالفات التي يرتكبها السائق بنظام النقاط، "أي كل مخالفة لها عدة نقاط ومن ثم يتم جمعها وفق النظام الجديد".
وبين عرفات أن نقاط المخالفات المرورية تتوزع بين 25 إلى 45 نقطة، لافتاً إلى أن السائق الذي يرتكب ما مجموعه 25 نقطة عليه دفع رسوم المخالفات والالتحاق بدورة اختيارية لتحسين قيادته للمركبة ويتم الغاء المخالفات إذا لم يرتكب مخالفة جديدة خلال سنتين.
وأوضح أن السائق الذي يرتكب مخالفات بمجموع 30 إلى 40 نقطة يقوم بتسديد رسوم المخالفات وسحب رخصة القيادة لمدة شهر وإتمامه بنجاح دورة تدريبية.
وتابع: "أي سائق يسجل مخالفات بمجموع أكثر من 45 نقطة، يجوز لسلطة الترخيص سحب رخصة القيادة منه نهائياً أو لثلاثة أشهر، إضافة لتسديده رسوم المخالفات وإجراءه فحصاً طبياً والالتحاق بدورة تدريبية، إضافة إلى تقديمه امتحانات نظرية وعملية مثل السائق الجديد".
وأكد عرفات أن هذا النظام يهدف لضبط الحالة المرورية، وحماية الأرواح من القيادة المتهورة وعدم التزام بعض السائقين بقواعد وقوانين السير، مشدداً على أن الهدف من النظام ليس مالياً انما لتقليل المخالفات المرورية.
ودعا عرفات السائقين لاتباع الارشادات التي تطلقها الوزارة، والمحافظة على أرواح المواطنين وعدم ارتكاب المخالفات، والالتزام بقوانين السير.
يذكر أن لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاه غزة، اعتمد في جلسته الأسبوعية نظام النقاط للمخالفات المرورية.