web site counter

يوم دراسي بغزة حول تأثير وسائل التواصل على حياة الأطفال

غزة - صفا

أوصت باحثات صغار بضرورة العمل على تطوير الأنشطة اللامنهجية خلال العملية التعليمية، وتوسيع إدراك الأطفال وإكسابهم الخبرة في البحث والوصول للمعلومات بطرق علمية منهجية واضحة.

كما أوصت الباحثات على ضرورة اخذ الحيطة والحذر عند استخدام الانترنت حتى في مجال التعلم الذكي لما للأجهزة الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي من مخاطر وآثار محتملة على الأطفال في كافة الجوانب الاجتماعية والنفسية والصحية.

جاءت التوصيات في ختام يوم دراسي بعنوان "أطفال في عالم رقمي "الذي أعده ونفذه أطفال مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، وأشرف على اوراقهم العلمية لجنة علمية اكاديمية.

وأكد المشاركون أن استخدام الأطفال المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي هو المسئول بشكلٍ مباشر عن شعور الأطفال بالاضطراب والقلق وقلة النوم، حيث أثبتت الدراسات أنّ كثرة استخدام الهواتف المحمولة الذكية تسبب زيادة إفراز الجسم لهيرمون الميلاتونين المسئول عن الشعور بالقلق واضطراب النوم.

وبينت أوراق العمل المقدمة من الباحثات ان مواقع التواصل الاجتماعي السبب الأساسي في عدم قدرة الطفل على التواصل الاجتماعي الحقيقي مع غيره من الأفراد، وهو ما قد يتسبب بشكل او باخر في انطوائيته، ويؤثر أيضًا على تحصيلهم الدراسي بشكل سلبي.

واشادت ميسون الفقعاوي منسق المتابعة والتقييم في جمعية الثقافة والفكر الحر بتجربة الأطفال وقدرتهم على تنظيم وإعداد أوراق علمية بحثية، مؤكدة أنّ جمعية الثقافة والفكر الحر تسعى جاهدةً لصقل شخصيات الأطفال وتنمية مواهبهم بشكل إيجابي وفيما يعود بالنفع على الأطفال.

وأكد محمود البراغيتي رئيس اللجنة العلمية أن البحث العلمي ليس أمرًا سهلا، فأن تقوم على هذا الحدث فتيات صغيرات فهو شأن عظيم لا سيما وأنه يحتاج إلى كثير من الاطلاع والمعرفة مشيرًا إلى أنّ هذا الجهد كان نتيجة جهود ودورات متراكمة منتظمة للفتيات بالمركز.

واستعرضت الورقة الأولى من الجلسة الأولى والتي أعدتهما الطفلتان فرح صقر وغزل الإمام تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية، فيما تناولت الطفلتان جنى الأسطل وروند الفرا في ورقتهما الثانية تأثيرها على الصحة النفسية والاجتماعية لدى الأطفال.

كما تضمنت الجلسة الثانية من اليوم الدراسي استعراض تجربة جمعية الثقافة والفكر الحر في دعم العملية التعليمية والأنشطة اللامنهجية وقت الأزمات" قدمتها الأستاذة نجوى الفرا مدير مركز نوار التربوي، ثم تحدثت الطفلتان ندى شعت ولانا الإمام عن آثار الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى الأطفال.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك