web site counter

مركز: ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالسجن مدى الحياة إلى 552 أسيرًا

رام الله - صفا

قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى إنّ أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال، ارتفعت إلى 552 أسيرًا، بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال حكمًا جديدًا بحق أسير من جنين، وهو الخامس خلال العام الجاري.

وأوضح مدير المركز، رياض الأشقر، في بيان وصل وكالة "صفا"، أنّ محكمة سالم العسكرية أصدرت الأحد، حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة و32 عامًا، بحق الأسير "بلال أحمد أديب أبو زيد"، من بلدة قباطية جنوب جنين، إضافة الى غرامة مالية بقيمة 2 مليون شيكل، بعد أن أدانته بالمشاركة في تنفيذ عملية في باب العامود بالقدس عام 2016.

وبيّن أنّ الحكم المؤبد بحق الأسير "أبوزيد"، هو الخامس خلال العام الجاري، حيث أصدرت محاكم الاحتلال في شهر يناير، حكمًا بالسجن المؤبد مرتين بحق الأسير منتصر شلبي (44 عامًا)، من بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله، مع دفع غرامة بقيمة مليونين ونصف شيقل.

وفي أبريل، أصدرت محكمة سالم العسكرية حكمًا بالسجن المؤبد بحق الأسير "محمد مروح كبها"، من قرية طوره جنوب غرب جنين، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة ثلاثة ملايين شيقل، كما أصدرت حكمًا بالسجن المؤبد بحق الأسير، " خليل عبد الخالق دويكات" (47 عامًا)، من بلدة روجيب شرق نابلس، وقامت بهدم منزله المكون من طابقين.

وفى مايو، أصدرت حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة بحق الأسير، " أحمد عارف عصافرة"، من بلدة بيت كاحل غرب الخليل، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة مليون ونصف المليون شيقل.

وأشار الأشقر إلى أنّ عدد من الأسرى المحكومين بالمؤبد معتقلين منذ ما يزيد عن 25 عامًا وهم الأسرى القدامى، وعشرات الأسرى الآخرين معتقلين منذ ما يزيد عن 20 عامًا، مبينًا أنّ غالبية عمداء الأسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد مدى الحياة، وأعلاهم حكمًا الأسير، "عبد الله البرغوتى"، والمحكوم بالمؤبد 67 مرة.

وبيَّن أنّ حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة، ويحدده الاحتلال بـ 99 عامًا (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين، الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين، سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية والعسكرية التي أدت إلى مقتل إسرائيليين.

د ف/م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك