web site counter

"كانت هناك جولات مفاوضات سرية"

هدد بإغلاق الملف.. السنوار يكشف شروط صفقة تبادل الأسرى

غزة - صفا

كشف رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يحيى السنوار، يوم الأربعاء، عن الشروط التي وضعتها حركته في آخر مفاوضات لتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي جرت قبيل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

وقال السنوار، وفق متابعة وكالة "صفا"، خلال كلمة له بمهرجان انطلاقة حماس الـ 35 بغزة، إن المقاومة وضعت شروطًا للبدء بصفقة تبادل مع الاحتلال.

وأضاف "أدارت الحركة خلال الجولات الماضية مفاوضات، وكانت الجولة الأخيرة قبيل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وكانت مطالبنا واضحة".

ووفق السنوار؛ فإن شروط الحركة تتمثل في الإفراج عن معتقلي صفقة "وفاء الأحرار" الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم، والأسيرات والأسرى الأطفال والأسرى المرضى وعلى رأسهم الأسير القائد في كتائب شهداء الأقصى ناصر أبو حميد، والأسير القائد في الجبهة الشعبية وليد دقة، بالإضافة إلى الأسرى القدامى والجثامين المحتجزة.

وأوضح أن حماس اشترطت ذلك مقابل تسليم الاحتلال كل من جنوده "منغستو" و"السيد" ومعلومات عن "صندوقين أسودين، إما جثامين الضابط هدار وشاؤول أو دليل حياتهما، ثم نكمل كما كان في صفقة شاليط".

وأكد أن المفاوضات مع الاحتلال انقطعت بسبب الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

وتابع "سنمهل الاحتلال وقتا محدودا لإتمام هذه الصفقة، وإلا سنغلق ملف الجنود الأربعة إلى الأبد، وسنجد طريقة أخرى لتحرير أسرانا".

وأعاد الاحتلال اعتقال أكثر من 50 مُحررًا بصفقة "وفاء الأحرار" عام 2014، كما أعاد لمعظمهم أحكامهم السابقة بالسّجن المؤبد.

ومن أبرز الأسرى الذين أُعيد اعتقالهم نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في سجون الاحتلال، ووصل مجموع سنوات اعتقاله إلى أكثر من 42 عامًا.

أ ش/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك