web site counter

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

حماس تدعو لتجريم الاحتلال ومحاكمة قادته

غزة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم السبت، إن اليوم العالمي لحقوق الإنسان مناسبة للتحرك الجاد لتجريم انتهاكات الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، ومحاكمة مرتكبيها كمجرمي حرب.

وأضافت الحركة، في بيان وصل وكالة "صفا"، لمناسبة ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948، ويُحييه العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام، "إنَّ الاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان فرصة مواتية لتسليط الضوء على حجم وبشاعة جرائم الاحتلال وإرهابه المتواصلَين".

وأشارت إلى أن الذكرى تأتي "في وقت يتصاعد فيه إرهاب الاحتلال وانتهاكاته المُمنهجة ضدَّ شعبنا الفلسطيني، عبر القتل المتعمّد، والتغوّل الاستيطاني، وسرقة الأراضي، والتهويد، والإبعاد، والحصار، والتمييز والفصل العنصري، في انتهاك صارخ لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي".

وتابعت "كما أنّه مناسبة مهمّة تضع العالم أجمع أمام مسؤولياته التاريخية والسياسية والإنسانية، للتحرّك الجاد لتجريم انتهاكات الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، والعمل على وقفها بكل الوسائل، والبدء في محاكمة مرتكبيها كمجرمي حرب في المحاكم الدولية".

وأكدت حماس "تمسّكنا بحقوقنا المشروعة كافة، وفي مقدّمتها الحرّية وتقرير المصير والتحرير الشامل والعودة، ورفضنا لكل مشاريع التسوية والتفريط والتنازل عنها".

وحيّت الحركة "جماهير شعبنا في الداخل والشتات الثابتين على أرضهم، والمتمسكين بحقوقهم، والمدافعين عنها".

وثمنت حماس "كل الجهود والمواقف العربية والإسلامية والدولية الداعمة والمؤيّدة لحقوق شعبنا ونضاله المشروع".

ودعت الأمم المتحدة ومؤسساتها والمجتمع الدولي إلى وضع حدّ لجرائم الاحتلال المتصاعدة في القدس والضفة الغربية المحتلة، وإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزّة، وتمكين شعبنا من الدفاع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة حتى زوال الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك