أعلنت ما تسمى "اللجنة الوطنية الصهيونية لتخطيط وإنشاء البنى التحتية الوطنية" نيتها تمديد خط القطار ليربط كافة مدن الداخل الفلسطيني بالقدس المحتلة.
وأوضح الإعلان أن قطاراً تهويدياً سيتم تنفيذه عام 2040، بهدف تشغيل 13 قطاراً في الساعة، في كل اتجاهات فلسطين المحتلة من وإلى القدس.
وبين أن المشروع سيقوم بتمديد المسار الحالي "نافون" الذي ينتهي عند المدخل الغربي لمدينة القدس، ليصل مستقبلاً إلى وسط المدينة وتحديداً إلى ما يسمى مجمع "خان".
وحسب الإعلان سيمر المسار الجديد عبر نفق تحت الأرض، وسيشمل محطتين جديدتين للركاب في شارعي يافا والملك جورج، بالإضافة إلى محطة ثالثة قرب محطة القطار التاريخية.
وتهدف سلطات الاحتلال ظاهرياً من خلال هذا المشروع إلى التخفيف من الازدحام.
كما يهدف المشروع إلى تشجيع المستوطنين على زيارة القدس، وتثبيت أقدامهم أكثر فيها لتهويدها والضغط على المقدسيين لمغادرة المدينة نهائياً.