جدول الخطباء والوعاظ.. تعرف على خطيب مسجدك اليوم الجمعة

جدول الخطابة | برنامج الخطباء والوعاظ
غزة - صفا

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم، عن قائمة أسماء الخطباء لخطبة الجمعة في جميع مساجد قطاع غزة.

ووضعت الأوقاف في غزة جدولاً لخطباء الجمعة يتضمن أسماءهم والمساجد التي سيخطبون فيها.

وتُحدّث الوزارة جداول الخطباء في كل أسبوع، وهو ما يتيح للمصلي التعرف على خطيب مسجده، وإمكانية ذهابه إلى الخطيب الذي يفضل الاستماع إليه.

تتمنى لكم وكالة "صفا" جمعة طيبة مباركة.. لمعرفة خطيب مسجدك ليوم الجمعة اضغط من هنا

هدف برنامج الخطباء في غزة

يهدف برنامج الخطباء إلى توزيع الخطباء على المساجد بشكل مرتب ومنظم، وعرض تقارير شهرية وسنوية عن بيانات الخطباء والمساجد، وعرض تقارير شهرية وسنوية عن توزيع الخطباء.

بالإضافة إلى طباعة جدول الخطابة للخطباء لكل شهر، وطباعة جدول الخطابة للمساجد لكل شهر، وإتاحة متابعة الوزارة لجميع توزيعات المديريات للخطباء، وإتاحة متابعة الرقابة للتوزيعات الخاصة بالخطباء والالتزام والتغيب.

صلاة الجمعة

يصلي المسلمون صلاة الجمعة بشكل جهرّي وهي عبارة عن ركعتين، وذكرت بالقرآن الكريم بشكل صريح، ويجب ترك البيع والعمل والذهاب للصالة في المسجد، أّما إن كان المسلم مريض فلا حرج عليه إن لم يذهب للصلاة، وذلك عند توفر العذر الشرعي.

سنن يوم الجمعة

من السنن التي يستحب فعلها يوم الجمعة هي: "الاغتسال، والتطيب، وقراءة سورة الكهف، تحري ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبي، التبكير إلى المسجد، التسوّك".

مكروهات يوم الجمعة

يُكره على المسلم الإتيان ببعض الأمور يوم الجمعة، وقد يقع فيها البعض بسبب عدم معرفتهم بها، ومن تلك المكروهات:

- إيذاء بعض المصلين وتجاوزهم.

- عدم إفساح الطريق للمصلين وحجز الأماكن، وأخذ مكان أحد المصلين؛ فالمسجد مكان الناس جميعاً لا فرق بينهم في ذلك.

- تشبيك المصلي لأصابعه في طريقه لأداء الصلاة، أو في المسجد حين انتظار بدء الصلاة أو أثنائها؛ لأن حكمه حكم المصلي، أما حين الانتهاء من الصلاة فلا بأس أو حرج من التشبيك، وتندرج فرقعة الأصابع تحت مكروهات الجمعة كذلك، فكلا الأمرين حاصلهما العبث والتلهي في الصلاة.

جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك