هل يستبدل الـ"توجيهي"؟

تطوير مسار مدرسي للتعليم الثانوي في فلسطين ابتداء من العام الحالي

التعليم في فلسطين
رام الله - صفا

أعلنت وزارة التربية والتعليم، الأربعاء، إنها تعكف على تطوير مسار مدرسي للتعليم الثانوي يقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي أو المهني بطريقة أكثر شمولية لا تقتصر فقط على معدل نجاح الثانوية العامة الذي يحدد مصير الطلبة.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه وكالة "صفا" إنها ستبدأ بتطبيق مسار تجريبي في الصف العاشر ابتداءً من العام الدراسي الحالي 2022-2023، وذلك في إطار جهودها الرامية لتطوير العملية التعليمية وتحسين الجودة الأكاديمية وطرائق التقويم؛ لتكون أكثر شمولاً ومراعاةً للطلبة وقدراتهم ومهاراتهم المختلفة والمتنوعة.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطوات التطويرية التي تقوم بها الوزارة وتحت مظلة برنامج أجندة إصلاح التعليم لتحسين طرق التدريس وأساليب التقويم.

وأكدت الوزارة أن هذا المسار، الذي جاء نتيجة لنقاشات استمرت لأكثر من عامين مع القطاعات التربوية والتعليمية ذات العلاقة، لن يكون –في حالة نجاح المرحلة التجريبية- بديلا عن امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، وإنما أداة مستحدثة تُقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي أو المهني بشكل فعال.

وسيصدر عن الوزارة تعليمات واضحة لمديريات التربية حول هذا المسار.

م ز
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك