افتتاح معرض "حجر لوجيا" في متحف بلدة العيزرية

القدس المحتلة - صفا

افتتحت جمعية برج اللقلق ومركز الحموي للثقافة والتعليم، معرض "حجر لوجيا" في متحف العيزرية " للتوثيق المعماري والتكنولوجي بالقدس المحتلة، والذي يهدف إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والمعماري في البلدة القديمة بالمدينة.

وحضر الافتتاح كل من وكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، ومدير مكتب القدس نبيل الخطيب، وأماني أبو زياد وعطا جبر من بلدية العيزرية، ورئيس بلدية كفر عقب عماد عوض، بالإضافة الى ممثلين عن بلدية البيرة والسواحرة الشرقية وجامعة القدس في أبو ديس، وجامعة القدس المفتوحة فرع العيزرية.

كما شارك وفد من احياء التراث ووزارة الأوقاف ووزارة الصحة ومنسقي نشاطات عدد من المدارس المختلفة والنوادي والجمعيات، وبحضور المدير التنفيذي لجمعية برج اللقلق منتصر ادكيدك والفنان عبد الجليل الرازم.

والمعرض تم تنفيذه بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار، بإشراف من مؤسسة التعاون وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان، ضمن منحة " تكاتف " ويستمر لمدة أسبوعين، ويستهدف كافة شرائح المجتمع وخاصة طلبة المدارس، الذي بدأ في استقبالهم حتى منتصف الشهر القادم.

ويضم المعرض 12 مجسما لأهم معالم مدينة القدس، واستغرق وقت صناعتها قرابة العام من الفنان المقدسي عبد الجليل الرازم، وبمساعدة من ابنته الفنانة رنيم الرازم، وأهمها مجسمات قبة الصخرة والمصلى القبلي وكنيسة القيامة والمدرسة الأشرفية وسوق القطانين وغيرها.

كما ضم المعرض عرضا لفيلم قصير تم تصويره بطريقة 360 درجة، والذي يقدم شرحا عن كل معلم من المعالم الموجودة بالمعرض.

وألقيت خلال الافتتاح كلمات لكل من مدير الجمعية منتصر ادكيدك، ووكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، والفنان عد الجليل الرازم.

يذكر أن المعرض تنقل في عدة أماكن في فلسطين، وزاره الآلاف من طلبة المدارس والجامعات، اذ يهدف إلى التوثيق المعماري لمدينة القدس المحتلة، وتوفير تجربة التنقل في القدس لكل زائر لا يستطيع وصولها.

م ق/ط ع
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك