web site counter

مناطق رصد ظاهرة كسوف الشمس في الدول العربية

مناطق رصد ظاهرة كسوف الشمس في الدول العربية
صفا

تشهد الكرة الأرضية كسوفاً جزئياً للشمس اليوم الثلاثاء 25-10-2022، يعد السادس عشر في القرن الحادي والعشرين، والثاني هذا العام، ويأتي تزامناً مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ ، لن تؤدي إلى ظلمة كاملة لكن يتعين على الراغبين في متابعتها التزام الحذر.
وتبدأ الظاهرة اليوم الثلاثاء، في الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش في أيسلندا، وتنتهي عند الساعة 13.02 بتوقيت غرينتش قبالة الهند، مروراً بأوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط، ويمكن رؤيته فوق جنوب المحيط الهادئ وفي البر الرئيسي الفرنسي.
ووفق توقيت القدس المحتلة، يبدأ الكسوف في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر، ويصل ذروته عند الساعة الثانية و13 دقيقة، وينتهي الساعة الثالثة و23 دقيقة عصرا.
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية في جدة ماجد أبو زاهرة، أن الكسوف الجزئي سيكون عميقاً حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 82٪ بالقمر عند ذروته العظمى بسماء مدينة نيجنفارتوفسك الواقعة في غرب سيبيريا.


مناطق رصد كسوف الشمس في الكويت


هناك توقعات بأن تحظى المناطق الشرقية والوسطى والشمالية الوسطى والشمالية الشرقية في الكويت، بنسبة كسوف أعلى، لذلك تم التحذير من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف.
ومن المتوقع أن تشهد الكويت أجواء معتدلة نهارًا على المنطقة الشمالية والمرتفعات تميل للبرودة فجرًا، مع هبوب رياح من متوسطة لشبه قوية على أجزاء من الساحل الغربي الشمالي، وتساقط أمطار متفرقة من خفيفة لمتوسطة على المرتفعات الجبلية.


مناطق رصد كسوف الشمس في السعودية


ستشهد كامل مناطق المملكة العربية السعودية الكسوف الجزئي للشمس بكافة مراحله ولكن بنسب متفاوتة، حيث ستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة بنسبة كسوف أعلى، مقارنة ببقية المناطق الأخرى وذلك ما بين 01:30 بعد الظهر و03:50 عصراً.
ويحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزءا أُزيل منها.
وخلال مثل هذا الكسوف يكون شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6٪ أكبر من المتوسط، وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرًا نسبيًا عند الذروة العظمى للكسوف ولكن هذا ليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف لأنه كسوف جزئي.


مناطق رصد كسوف الشمس في الأردن


من المتوقع أن يبدأ الكسوف الجزئي في العاصمة عمان عند الساعة 12:59 ظهراً، وهي اللحظة التي يبدأ عندها أول تلامس ظاهري بين قرص القمر وقرص الشمس، أي أن القمر يبدأ عندها تدريجياً بحجب قرص الشمس، وصولاً إلى ذروة الكسوف الجزئي والمتوقع أن يكون عند الساعة الثانية و13 دقيقة من بعد ظهر غداً الثلاثاء.
المناطق المحددة لرصد كسوف الشمس في الأردن، هي: جبل القلعة في العاصمة عمان، والبترا، ووادي رم، وأعمدة جرش، وقصر الحرانة، وأيضاً في المركز الجغرافي الملكي الأردني، والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا.
بالإضافة إلى جامعات: الأردنية، والألمانية، والهاشمية، والزرقاء، والأميرة سمية للتكنولوجيا، واليرموك، و"الكينغز أكاديمي"، والجمعية الشركسية (فرع ناعور)، ومدارس: وكالة الغوث، والرضوان، واليوبيل، والراهبات الوردية، والكلية العلمية الإسلامية، والعمرية، والجزيرة، والقمة الدولية، والوطنية الأرثوذكسية، والأهلية/المطران، والحصاد، والبيان، والخمائل، والفاروق، والعديد من المدارس الحكومية والخاصة في مختلف محافظات المملكة .


مناطق رصد كسوف الشمس في مصر


 من المتوقع أن تتأثر المناطق الشمالية من البلاد بحالة عدم استقرار جوي، حيث تنتشر كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مُختلفة ولاسيما على الوجه البحري وشمال شرق البلاد بما فيها العاصمة القاهرة، ومن المُتوقع أن تكون السُحب مُعيقة لعمليات الرصد لكسوف الشمس.
أما المناطق الجنوبية فمن المُنتظر أن تكون الظروف الجوية أفضل لعمليات الرصد حيث قد تتفرق بعض السُحب المتوسطة والعالية لكنها لن تكون مُعيقة على عمليات رصد كسوف الشمس.


تاريخ كسوف الشمس


ويعود آخر كسوف جزئي للشمس إلى 10 يونيو عام 2021، حيث تكثّف الدعوات بأداء صلاة الكسوف سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ومن المتوقع، أن يحدث كسوف كلي في 12 أغسطس 2026، سيؤدي إلى تعتيم على القرص الشمسي بنسبة 92 في المئة، وفق مرصد باريس.
يشار إلى أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر، للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، ويرجى من المواطنين عدم النظر الى الشمس مباشرة إلا من خلال نظارات خاصة.

/ تعليق عبر الفيس بوك