من خان يونس

مشاعر طفلة تستعيد السمع والنطق بعمر 7 سنوات

خان يونس - هاني الشاعر- صفا

"ماما.." كانت تلك الكلمة الأولى التي تنطق بها الطفلة جودي الأعرج (7 سنوات) من محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة منذ ولادتها؛ لتعود بالفرحة لأسرتها التي كانت تعيش على أمل تلك اللحظات.

وأجريت للطفلة جودي عملية زراعة قوقعة في الجمعية العربية بمدينة بيت جالا ببيت لحم في الضفة الغربية المحتلة قبل أيام، وحققت نجاحاً كبيرًا استطاعت من خلاله أن تستعيد حاستي السمع والنُطق.

وتعود حكاية اكتشاف الطفلة جودي أنها صماء وهي في الشهر الخامس من عمرها، عندما لاحظت والدتها أنها لا تكترث لصوت القصف الذي كان يتعرض له محيط منطقتها، على خلاف أشقائها الأطفال؛ حسب ما تقول والدتها سماهر الأعرج (39 عامًا).

وولدت الطفلة بعد سبعة أشهر من الحمل، ومكثت 10 أيام في الحضانة، وبعد شعور أسرتها بمشاكل في السمع لديها، توجهت بها للأطباء، وتبين أنها تعاني من ضعف شديد جدًا في السمع، وتحتاج لعلاج طويل الأمد.

وفي سن العامين توجهت الأم بطفلتها جودي، إلى مستشفى حمد بغزة المختص بهكذا حالات، وتابعت معه، وتم تركيب سماعة في أذنها لكنها لم تستجب بالمطلق ولم يحدث أي تحسن في حالتها؛ فأجمع الأطباء على ضرورة زراعة قوقعة لها.

توضح الأم أنها مكثت تنتظر زراعة القوقعة حتى سن الخامسة من عمر طفلتها، بفعل الظروف والحروب التي حالت دون وصول وفود إلى قطاع غزة، ما اضطرها بعد جهدٍ كبير لإجراء تحويلة للخارج، ونجحت في الوصول للجمعية العربية للتأهيل في بيت جالا.

وتضيف "تم فتح ملف لها وتقييم الحالة في الزيارة الأولى، وعادت بعد خمسة أشهر وبدأت إجراءات زراعة القوقعة، وغادرت إلى غزة وكان من المقرر تركيب جهاز خارجي بعد 35 يومًا، لكن التنسيق تأخر على حاجز بيت حانون/ايرز نحو 110 أيام عن الموعد المحدد للعملية".

وتتابع "تمكنت من السفر للجمعية العربية وأجريت العملية المتمثلة في تركيب جهاز خارجي، وحققت نجاح كبير، وذرفت الدموع من عيني عندما سمعتها للمرة الأولى تنطق (ماما.. ماما..)، وكأنها ولدت من جديد".

وتقول الأم إنها عاشت لحظات توتر وخوف صعبة وهي تنتظر اللحظات التي تسمع فيها صوت ابنتها للمرة الأولى وسط خشية من عدم حدوث ذلك؛ واصفة تلك اللحظات عندما تحققت: "أقشعر بدني عندما سمعت ابنتي وهي تناديني وبعدها بدقائق قالت (بابا.. بابا)؛ ونستعد لتسجيلها في مدرسة خاصة لتعليمها النُطق".

م ت/هـ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك