web site counter

بعد تراجعها عالميًا

هل تنخفض أسعار المواد الغذائية في غزة قريبًا؟

غزة - خـــاص صفا

كشفت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة، يوم الأربعاء، عن أن أسعار المواد الغذائية الأساسية في قطاع ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الأيام المقبلة.

وقال مدير عام السياسات والتخطيط بالوزارة أسامة نوفل في حديث خاص مع وكالة "صفا": إن العجلة بدأت تدور في موضوع انخفاض أسعار المواد الغذائية بالقطاع.

وأضاف "على سبيل المثال تراجع سعر كيس الطحين (50 كغم) من 125 شيكلًا إلى 102 شواكل، وهذا عملياً استجابة للتغيرات الدولية التي تمت في موضوع انخفاض الأسعار".

وتابع نوفل " أيضًا على صعيد الزيوت النباتية شهدنا تراجعًا واضحًا فيها، وسنشهد تراجعًا آخرًا بالأيام المقبلة".

وأشار إلى انخفاض سعر أنواع من الزيوت النباتية (3 لتر) بمقدار 4 أو 5 شواكل مؤخرًا.

وأكد نوفل أن وزارة الاقتصاد في غزة تتابع باستمرار الأسعار العالمية، لافتًا إلى أن أي انخفاض في العالم سيعقبه مباشرة انخفاض في القطاع.

وأوضح أن قرارًا صدر اليوم برفع وزن ربطة الخبز من 2700 غرامًا إلى 3 كلغم بنفس السعر المحدد بـ8 شواكل، "وهذا يعكس المتابعة الحثيثة لانخفاض أسعار المواد الغذائية".

ولفت نوفل إلى أن الوزارة على تواصل مستمر مع المستوردين "وأبلغونا أن انخفاضًا جديدًا بالأسعار سنشهده بالفترة المقبلة".

وأوضح أن انخفاض الأسعار بالفترة المقبلة مرهون باستمرار تحسن الأوضاع العالمية والسماح بتصدير المنتجات الأوكرانية بالوساطة التركية، إضافة لانخفاض الدولار.

وبيّن المسؤول في الاقتصاد أن الوزارة تنشر نشرة إرشادية للمواطن بأسعار المواد الغذائية يتم تحديثها بشكل مستمر عبر موقعها الإلكتروني.

وشهدت أسعار المواد الغذائية في الأسابيع الأخيرة انخفاضات متواصلة إثر توقيع اتفاق في 22 يوليو/ تموز الماضي، بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة يسمح بالشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية.

أ ج/م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك