بقيمة 28 مليون €

مسؤول بالاتحاد الأوروبي لـ"صفا": تحويل مساهمة صرف شيكات الشؤون خلال أسبوع

شيكات الشؤون الاجتماعية
القدس المحتلة - خاص صفا

كشف الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، أنه سيحول للسلطة الفلسطينية المساهمة المالية المخصصة لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في غضون أسبوع واحد.

وقال مسؤول مكتب الإعلام والاتصال في الاتحاد الأوروبي بالأراضي الفلسطينية شادي عثمان في اتصال هاتفي مع وكالة "صفا": "خلال أسبوع تقريبًا سنحول الأموال الخاصة بمخصصات التنمية الاجتماعية".

وأضاف عثمان أن قيمة هذه الدفعة تقدر بنحو 28 مليون يورو، متوقعًا صرف المخصصات للمستفيدين في نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

ولفت إلى أن السلطة الفلسطينية هي من تعلن عن التاريخ الدقيق لصرف الدفعة.

وفي سياق متصل، أشار عثمان إلى الاتحاد الأوروبي حوّل للسلطة قبل أيام المساهمة الخاصة بفاتورة رواتب الموظفين بقيمة 35 مليون يورو.

وأوضح أن تحويل المساهمات من الميزانية التي تم إقرارها مؤخرًا، تتم على شكل دفعات في فترات متلاحقة.

وكان الاتحاد أعلن منتصف يونيو/ حزيران 2022 استئناف دعمه للفلسطينيين خاصة تمويل الموازنة، بعد تعليقه قرابة عام ونصف؛ لأسباب بررها مكتب الاتحاد الأوروبي في فلسطين، بأنها تعود لترتيبات في ميزانيات دول التكتل.

يذكر أن العائلات التي تستفيد من شيكات الشؤون الاجتماعية لم تتلق دفعة كاملة منذ مطلع عام 2020، وفقط صرف لها جزء من دفعة بقيمة 400 شيكل شهر أغسطس/ آب المنصرم، ودفعة أخرى بقيمة 700 شيكل آخر منتصف عام 2021.

وتتحصل أكثر من 116 ألف أسرة من شيكات الشؤون الاجتماعية، بينها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة التي يعاني حصارا مشددا، ويفترض صرف الأموال لهم بمبالغ مختلفة، وفق محددات معروفة، مرة كل 3 أشهر.

ويساهم الاتحاد الأوروبي بنحو 50% من الدفعة الواحدة التي تصرف لأسر الشؤون الاجتماعية، بينما تساهم السلطة بالنصف الآخر من موازنتها.

وعلى مدار العامين الماضيين نظم المستفيدون من شيكات الشؤون الاجتماعية عشرات الوقفات الاحتجاجية جراء عدم صرف المخصصات لهم خصوصا أنهم يعيشون ظروفا معيشية كارثية، محملين السلطة الفلسطينية المسؤولة عن عدم صرفها.

م ز
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك