صحيفة عبرية: عملية الأغوار قفزة نوعية خطيرة

القدس المحتلة - ترجمة صفا

وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عملية الأغوار أمس والتي تعرضت فيها حافلة جنود لكمين بالأسلحة النارية بـ"القفزة النوعية للعمل المسلح".

وأفاد جيش الاحتلال بأن مقاومين استهدفوا حافلة لجنود الاحتلال بالرصاص على شارع 90 قرب منطقة الحمرة بالأغوار؛ فأصابوا سبعة منهم، وأجلتهم طائرة مروحية من المكان.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها -وفق ترجمة وكالة "صفا"- حول العملية الإثنين أن "الإرهاب غيّر من جلده" وبدأ يضرب أهدافاً نوعية؛ حيث جرى استهداف حافلة تّقلّ جنوداً بعد رصدها وملاحقتها لفترة من الوقت على إحدى الطرق في الأغوار، حيث تسببت العملية بإصابة 4 من الجنود والسائق.

وتحدثت الصحيفة عن التغيير الذي طرأ على الميدان شمال الضفة الغربية خلال الأشهر الأخيرة، حيث تكاد لا تخلو أي عملية اعتقال من إطلاق النار تجاه الجنود.

وضربت الصحيفة مثالاً على تعاظم التهديد الأمني في شمال الضفة بأن الجيش كان يرافق المستوطنين في اقتحامهم لقبر يوسف في نابلس عبر كتيبتين من الألوية النظامية، أما اليوم فقد زاد تعداد القوات إلى 4 كتائب بما فيها كتيبة من جنود النخبة.

ووصفت الصحيفة عملية الأغوار بأنها عبارة عن قفزة نوعية في موجة العمليات الأخيرة، حيث جرى التخطيط جيداً للعملية وكانت ستنتهي بالكثير من القتلى.

وتحدثت الصحيفة عن المخاوف من محاولة آخرين تقليد أسلوب العملية بإطلاق النار ومحاولة إحراق الحافلة، داعية قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال إلى بلورة أساليب عمل مختلفة بناءً على تطورات العمليات في الميدان.

وكان ضابط كبير سابق في جهاز "الشاباك" الإسرائيلي أعرب عن خشيته من أن الأمور شمال الضفة الغربية "باتت أقرب إلى الفوضى العارمة" مع فقدان السلطة الفلسطينية للسيطرة على الأرض.

وقال الضابط "إيلان لوتان" في حديث لصحيفة "معاريف"، وفق ترجمة وكالة "صفا"، ردًا على عملية الأغوار أمس، التي أصيب فيها سبعة جنود إن: "منطقة شمالي الضفة تغلي وقد تنفجر بأي لحظة في ظل تراجع دور السلطة الفلسطينية وسيطرة المسلحين على الشارع".

وأضاف: "الأمور شمالي الضفة تقترب من الفوضى العارمة في ظل عدم وجود قدرة للسلطة على بسط سيطرتها وبالتالي سيطرة المسلحين على الميدان".

وحذر "لوتان" من خطورة التدهور الأمني منذ أشهر قائلاً: "منذ عمليات آذار يحاول الجيش والشاباك مكافحة العمليات القادمة على مدار الساعة، فغالبيتها معدة ضد قوات الجيش خلال دخولها للميدان".

ع ص/أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك