ابتعد عن تناول هذه الأطعمة الـ6 "على الريق" بالصباح

غزة - صفا

يبحث الإنسان عن أطعمة معينة لتناولها "على الريق" بعد استيقاظه في الصباح حتى تعود على جسمه بالصحة وتمنحه الطاقة وتساعده على الوقاية من الأمراض، إلا أن هناك بعض الأطعمة قد تسبب له نتائج عكسية.

ويقدم باحثون قائمة بأهم الأطعمة التي يفضل الابتعاد عن تناولها "على الريق" بالصباح:

1- لا يعد تناول الموز على معدة فارغة فكرة جيدة على الإطلاق، فعلى الرغم من اعتبار الموز وجبة غنية بالبوتاسيوم والألياف والماغنسيوم، إلا أنه يحتوي على نسبة وفيرة من الأحماض والسكريات، وتسبب الأطعمة الحمضية مشكلات في الهضم، ويؤدي المزيد من السكريات إلى زيادة الوزن والشعور بالخمول وفقدان الطاقة في بداية اليوم.

2 -  تناول الزبادي بالفواكه: يعد إفطارا صحيا يعزز فقدان الوزن، لكن ليست جميع أنواع الزبادي جيدة، فبعضها يحتوي على نسبة عالية من السكر، خاصة الزبادي خالي الدسم، وبالتالي تضيف مزيدًا من السعرات الحرارية للجسم.

3 - الطماطم": مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، فضلاً عن قلة السعرات الحرارية بها، إلا أن تناولها على معدة فارغة يؤدي إلى عدم الراحة والألم، كما تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تحبس المياه بالجسم.

4 - الحلويات: لا تأكل الحلوى على معدة فارغة، لأن البنكرياس بعد الاستيقاظ لا يستطيع إنتاج كميات كافية من الأنسولين، وسيكون الأمر محفوفاً بالمخاطر إذا تناولت الحلويات في الصباح بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

5 - البطاطا الحلوة: يعمل حمض التانيك والبكتين الموجودان في البطاطا الحلوة على تحفيز إفراز العصارة المعدية، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بحرقة المعدة وعدم الراحة.

6 - الكمثرى (الإجاص): مع أن الكمثرى ليست حمضيات وهي أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم، إلا أنها لا تزال خياراً غير جيد لبدء يومك أو تناول وجبة الإفطار، حيث تمتلئ هذه الفاكهة الجميلة والقاسية بـالألياف الخام التي يمكن أن تصيب الأغشية المخاطية للمعدة الفارغة.

وعلاوة على ذلك، لن تُشعرك  الكمثرى بالامتلاء لفترة طويلة، مما يعني أنك ستعود بعد فترة وجيزة، وتبحث عن شيء يشبعك.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك

مهرجان الأقصى في خطر يبدأ فعالياته في غزة