موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية لشهر 9 سبتمبر 2022

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية لشهر 9 2022
رام الله - صفا

تعلن وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله خلال الأيام المقبلة عن موعد صرف شيكات الشؤون خلال شهر سبتمبر 2022، وذلك لعشرات آلاف الأسر في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتنتظر وزارة التنمية الاجتماعية أن يحول الاتحاد الأوروبي المساهمة المالية الخاصة بصرف شيكات الشؤون الاجتماعية تمهيدا لتحديد موعد دفعها للمستفيدين.

من المرجح صرف شيكات الشؤون أواخر شهر سبتمبر

وكان وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني أكد قبل أيام أن أول دفعة كاملة من مخصصات الشؤون الاجتماعية في 2022، ستصرف في سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد انتهاء جميع الإجراءات الفنية.

وأفاد مجدلاني في حديث صحفي بأن وزارة التنمية قدّمت قوائم الأسماء المستفيدة من شيكات الشؤون الاجتماعية 2022 إلى وزارة المالية، وهناك فحص يقوم به الاتحاد الأوروبي عليها، وهذا يستغرق 3 – 4 أسابيع.

متى سيحول الاتحاد الأوروبي مساهمته بشيكات الشؤون؟

من جهته أكد الاتحاد الأوروبي أن تحويل المساهمة المالية الأولى لمخصصات التنمية الاجتماعية من الموازنة التي أقرها للعام الجاري 2022، سيتم خلال أيام قليلة.

ويوضح الاتحاد الأوروبي أن تحديد موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة من اختصاص الحكومة الفلسطينية، وليس له أي دور بذلك.

أخبار شيكات الشؤون 2022

يذكر أن العائلات التي تستفيد من شيكات الشؤون الاجتماعية لم تتلق دفعة كاملة منذ مطلع عام 2020، وفقط صرف لها جزء من دفعة بقيمة 400 شيكل شهر أغسطس/ آب المنصرم، ودفعة أخرى بقيمة 700 شيكل آخر منتصف عام 2021.

وتتحصل أكثر من 116 ألف أسرة من شيكات الشؤون الاجتماعية، بينها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة التي يعاني حصارا مشددا، ويفترض صرف الأموال لهم بمبالغ مختلفة، وفق محددات معروفة، مرة كل 3 أشهر.

ويساهم الاتحاد الأوروبي بنحو 50% من الدفعة الواحدة التي تصرف لأسر الشؤون الاجتماعية، بينما تساهم السلطة بالنصف الآخر من موازنتها.

وعلى مدار العامين الماضيين نظم المستفيدون من شيكات الشؤون الاجتماعية عشرات الوقفات الاحتجاجية جراء عدم صرف المخصصات لهم خصوصا أنهم يعيشون ظروفا معيشية كارثية، محملين السلطة الفلسطينية المسؤولة عن عدم صرفها.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك