كهرباء غزة تكشف لـ"صفا" تطورات تشغيل خدمة 2 أمبير ومعايير الاستفادة منها

غزة - خـــاص صفا

كشفت شركة كهرباء محافظات غزة، الأحد، عن تطورات تشغيل خدمة 2 أمبير الخاصة بإمداد منازل المواطنين بالكهرباء في أوقات انقطاع التيار، ومعايير الاستفادة منها.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالشركة محمد ثابت لوكالة "صفا": إن الشركة بصدد استكمال مشروعها بتركيب العدادات الذكية، موضحا أن ما تم تركيبه حتى اليوم بلغ 20 ألف عداد.

وأضاف، "خدمة 2 أمبير تأتي في إطار التخفيف من أزمة الكهرباء بالقطاع وهي عبارة عن مشروع تقوم الشركة حاليا بتمديده في بعض الأحياء بالمحافظات".

وأوضح ثابت أن "الشركة تختار حيًا في محافظة معينة ويتم استبدال العدادات الموجودة بالحي بأخرى ذكية وتجهيز الوحدات السكنية بخطوط كهرباء مناسبة وتهيئة شبكات الكهرباء فيها وداخل الحي نفسه".

معايير الاستفادة من المشروع

وحول معايير اختيار الأحياء، أفاد ثابت بأن الاختيار يتم وفق دراسة فنية لهذا الحي وسلوك الاستهلاك داخله وموائمة الشبكة الكهربائية داخل الحي بحيث تكون أكثر ملائمة وجاهزية لتطبيق الخدمة نظرا للتكلفة الكبيرة للمشروع.

وبيّن أن تطبيق المشروع على حي معين يشترط فيه أن يحتوي بكامله على عدادات ذكية ليتم إدخال خدمة 2 أمبير عليها، متابعًا، "إذا كان أحدا في الحي ليس له عدادًا ذكيًا فإن هذه الخدمة لا تتاح ولا تستطيع الشركة تطبيقها".

وحول إذا ما تقدم حي معين بطلب للشركة للاستفادة من الخدمة عبر لجنة تمثله، قال ثابت إن الشركة تتطلع للتعاون في الأمر ولمساعدتها في تنفيذ المتطلبات".

وأكد أن المشروع واعد وهو في مرحلته الأولى، وتختبر الشركة تمديده وتوسعته في الكثير من الأحياء بالمحافظات خلال الفترة المقبلة.

ونوه ثابت إلى أن هناك أحياء تنتفع من هذه الخدمة منذ عدة سنوات ولاقت استحسانًا لدى كثير من الأوساط وهي في إطار التطوير واختبار الأنظمة المحوسبة.

ولفت إلى أن شركة توزيع الكهرباء تتكفل بتكاليف تركيب العدادات الذكية بالكامل ليتم بعدها إدخال خدمة 2 أمبير عليها.

وتابع ثابت، "يتم تغذية الأحياء السكنية بكهرباء عادية وقت الحصص الكهربائية بالتكلفة العادية، وحين انقطاع التيار يتم إدخال كهرباء على المنازل والمرافق في الحي بقدرة 2 أمبير (قدرة تشغيلية منخفضة)، حيث تقدر تعرفة انتفاع المواطن منها بـ(1.5) شيكل".

التأثير على أصحاب المولدات

وحول إمكانية تأثير المشروع على أصحاب المولدات التجارية بالقطاع، قال ثابت:" لا علاقة لنا بهم ولديهم تسعيرتهم الخاصة ويعملون بنظام معين".

وأردف، "يستطيع أي مواطن اقتناء عدادًا ذكيًا، ولكن خدمة 2 أمبير ما زالت غير متاحة للجميع وهي في مراحلها الأولى وتحاول الشركة التوسع فيها رويدًا رويدًا".

وذكر ثابت أن ثمن هذه العدادات مكلف والمركز المالي لشركة الكهرباء لا يتيح لها شراء العدادات بكميات كبيرة، لا سيما أنها الخطوة التركيب تحتاج لتجهيزات أخرى.

وتوفر العدادات الذكية، حسب المسؤول في شركة الكهرباء، مميزات كثيرة كإمكانية ضخ الفائض من أنظمة الطاقة الشمسية لدى المواطنين في شبكة الكهرباء العامة وبالتالي تقليص نفقاتهم المالية، كما يمكن شحنها عن بعد وخاصة في أوقات الطوارئ والأزمات.

م ز
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك