موافقات أمنية لعودة 200 عائلة فلسطينية للحجر الأسود ومنع أخرى

دمشق - صفا

أصدرت المخابرات السورية خلال أسبوع موافقات أمنية لنحو 200 عائلة من أهالي منطقة الحجر الأسود الفلسطينيين جنوبي العاصمة دمشق، تتيح لهم العودة إلى منازلهم قريباً.

وقال موقع صوت العاصمة السوري، إن الموافقات شملت عائلات من سكان أحياء الوحدة والثورة والأعلاف في الحجر الأسود، موضحة أن العدد الكلي للعائلات التي سمح لها بالعودة وصل إلى قرابة ألف عائلة.

وأضاف الموقع أن المخابرات السورية بدأت بإصدار وثائق للعائلات المشمولة في القائمة الجديدة، تمكن حامليها من دخول المنطقة عبر الحواجز الأمنية المحيطة بالمنطقة على غرار الموافقات التي تم تسليمها مسبقاً لأهالي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

من جانبها أشارت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إلى أن عدداً من العائلات الفلسطينية تم شمولها بالموافقات الأمنية بعد مماطلات من قبل السلطات السورية.

وحُرمت عائلات فلسطينية وسورية أخرى من الموافقة بسبب صدور برقيات اعتقال سابقة بحق أحد أفرادها من الأفرع الأمنية أو محكمة الإرهاب، وحرمانها من العودة إلى المنطقة، كما حرمت المعتقلين السابقين بقضايا ما يعرف بالإرهاب من الموافقة الأمنية.

يشار أن حي الحجر الأسود جنوب دمشق كان يضم قبل أحداث الحرب وخلالها آلاف اللاجئين الفلسطينيين هُجر غالبيتهم بعد سيطرة قوات المعارضة وتنظيم داعش، وبسبب حملات القصف العشوائي من قبل القوات السورية.

ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك

مهرجان الأقصى في خطر يبدأ فعالياته في غزة