الثورة المالية وتداول العملات الأجنبية للمستثمرين الأفراد

سوق تداول الفوركس
غزة - صفا

دخل القطاع المالي مؤخراً بعدة تغيرات جوهرية، منذ دخول هذا القطاع تقديم الخدمات للمستثمرين الأفراد أصبح هناك منافسة كبيرة بين الشركات المالية لتوفير الأدوات والخدمات للمتداولين عبر الانترنت، حيث ساعدت هذه الطفرة التكنولوجية ضخ سيولة عالية في أسواق المال، واعتماد عدد كبير من المستثمرين على منصات تداول مثل منصة MetaTrader 5 وغيرها من المنصات المخصصة لتداول العملات الأجنبية.

تداول الفوركس: سوق صرف العملات الأجنبية

يعتبر سوق تداول الفوركس، من أكثر الأسواق سيولة على مستوى العالم ويعمل هذا السوق على مدار الاسبوع.

كان تداول الفوركس فيما مضى حكراً على المؤسسات المالية الكبيرة والبنوك فقط، ومع التطور المستمر في الخدمات المالية المقدمة من الشركات، ظهرت عديد من شركات تداول الفوركس المرخصة التي تقدم الخدمات للأفراد.

وفي تداول الفوركس يقوم المستثمرين الأفراد بفتح مراكز بيع وشراء على أسعار تحرك أزواج العملات المختلفة، مثل زوج العملات اليورو/دولار. وتتكون الأرباح من فروقات الأسعار بين سعر الشراء والبيع، ونلاحظ أن سوق صرف العملات الأجنبية ما ينشر بياناته على القنوات الإخبارية المشهورة، وذلك لأنه من أكثر الأسواق جذباً للمستثمرين.

تراخيص شركات تداول العملات الأجنبية

يوجد عدد من الهيئات المحلية التي تدار من قبل الحكومات في الدول العربية التي تقدم تراخيص لهذه الشركات، وأشهر الدول العربية التي تقوم بترخيص تداول الفوركس، الأردن، البحرين، الإمارات العربية المتحدة عند الحديث عن تداول عقود الفروقات.

عند الحديث عن تداول العملات الأجنبية بشكل عام، هو مرخص من قبل جميع الهيئات والمؤسسات المالية في الدول العربية، لكن ليس كل هذه الدول توفر تنظيم التداول للمستثمرين الأفراد.

تعتبر شركة التداول افاتريد AvaTrade من الشركات القليلة التي تحمل تراخيص عالمية، من عدة هيئات مختلفة لتقديم الخدمات في مختلف القارات العالمية، وقامت الشركة في السنوات الماضية الحصول على ترخيص خاص لتقديم الخدمات المالية في الإمارات العربية المتحدة.

بذلك تكون افاتريد من الشركات التي تسمح دخول المستثمرين الأفراد بشكل منظم، ومرخص لسوق عادل لتداول العملات الأجنبية، الفوركس والتي ننصح دوماً دخوله مع وسيط مرخص وموثوق.

الاحتيال في سوق تداول العملات الأجنبية

يقول السيد عيسى البنا من فريق عمل موقع ثقة المختص في تقييم شركات التداول، أن نسبة الاحتيال في سوق تداول العملات الأجنبية يشهد ارتفاع ملحوظ في السنوات الأخيرة، يعمل موقع ثقة على تقييم هذه الشركات من أكثر من ٥ سنوات وفي آخر سنة قام الموقع بتطوير أداة مجانية لفحص تراخيص الشركات العاملة في الأسواق.

هذه الأداة ظهرت للجمهور لمساعدتهم لفحص الشركات، تراخيصها وأهم الأمور التي يجب عليهم معرفتها قبل دخول الأسواق المالية، بنفس الوقت عملت الإدارة على جمع بيانات كثيرة من المستخدمين التي تم الاستنتاج عن طريقها عن عدة طرق احتيالية جديدة متعبة من الشركات الوهمية، ونشر كيفية تجنب هذه الشركات.

أهم الأمور التي يجب اتباعها لتجنب الاحتيال في الفوركس:

  • يجب تجنب التعامل مع الشركات التي تحمل أسماء مشبوهة

  • يجب التأكد من تراخيص شركات التداول، بشكل يدوي أو من خلال خدمات مثل خدمة موقع ثقة

  • يجب التواصل مع الهيئات المرخصة في حال كان الاستثمار كبير للتأكد من شرعية الشركة

  • يجب عدم التعاطي مع الشركات التي تطلب من المستثمرين أخذ قروض مالية

  • يجب عدم التعاطي مع الشركات التي تقدم توصيات تداول، حيث أن التداول يجب أن يكون على مسؤولية المستثمر بشكل كامل.

بالنهاية، يعتبر سوق تداول الفوركس من الأسواق التي يمكن دخولها للمستثمرين الأفراد ويجب عليهم التأكد دوماً من التعامل مع الشركات المرخصة كما ذكرنا، وهناك العديد من المتداولين يعتمدوا على التداول كدخل إضافي أو كعمل يومي بشكل كبير.

نتمنى لكم تداولاً آمناً ونتمنى أن ينال هذا المقال اعجابكم، لمساعدتكم في الحصول على تجربة تداول آمنة خالية من المخاطر.

أ ي

/ تعليق عبر الفيس بوك