صاروخ صيني يرعب الأرض .. وبكين تعلق !

صاروخ صيني يرعب الأرض
صفا

ردًا على التقارير حول صاروخ صيني يخرج عن السيطرة ويهدد الأرض .. قالت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء، :"إن بكين تتابع عن كثب بقايا صاروخ (لونج مارش 5)، والذي أطلقته يوم الأحد الماضي، ولكن احتمالات أن يسبب الحطام في إحداث أضرار منخفضة للغاية".

وفي العام الماضي، واجهت الصين اتهامات من كالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بالسرية بعد أن التزمت الصمت بشأن المسار المتوقع للحطام من صاروخ (لونج مارش 5 بي) والتاريخ المحتمل لعودته إلى المجال الجوي.

صاروخ الصين يخرج عن السيطرة 

وأطلقت الصين الأحد الصين الصاروخ الذي يبلغ وزنه 23 طنًا وأقوى صواريخها للمرة الثالثة منذ رحلتها الأولى في عام 2020 لتسليم وحدة إلى المدار في إطار بناء محطة فضاء صينية.

ويضع الوضع الحالي للصاروخ الصين تحت المراقبة من قبل متتبعي الحطام الفضائي مرة أخرى بعد انخفاضات مماثلة غير خاضعة للرقابة في عامي 2020 و 2021.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت بكين تعرف متى وأين يمكن أن تهبط حطام الصواريخ؟ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية "تشاو لي جيان" خلال إفادة إعلامية، "هذا النوع من الصواريخ له تصميم هندسي خاص ، وسيتم تدمير معظم مكوناته عند دخول المجال الجوي مرة أخرى".

وردًا على سؤال عما إذا كانت الصين تعرف متى وأين يمكن أن يهبط حطام الصاروخ؟ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية "تشاو لي جيان" في إفادة إعلامية دورية، :"إن هذا النوع من الصواريخ له تصميم فني خاص وستتدمر معظم مكوناته أثناء دخوله المجال الجوي".

صاروخ صيني يهدد الأرض

ويقول العلماء والخبراء، :"إنه تم ترك الحطام الصاروخي الذي يبلغ وزنه 21 طناً من وحدة محطة وينتيان الفضائية، التي أُطلقت يوم الأحد وربطت بمحطة تيانغونغ الفضائية بأمان".

حيث تم تتبع الصاروخ بواسطة "جوناثان ماكدويل"، من مركز "هارفارد سميثسونيان" للفيزياء الفلكية.
 


مخاوف من صاروخ الصين

وبعد أن أصبح صاروخ الصين حديث وسائل الإعلام، كشفت وكالة الفضاء الصينية المأهولة في بيان علني نادر عن موقع الصاروخ.

وأوضحت وكالة الفضاء الصينية، أن الصاروخ كان في مداره على بعد 263.2 كيلومترًا من الأرض في أبعد نقطة له وعلى بعد 176.6 كيلومترًا في أقرب نقطه له.

حيث من المتوقع أن يدخل صاروخ الصين الغلاف الجوي للكرة الأرضية مرة أخرى خلال الأيام القادمة وذلك بفعل الجاذبية الأرضية.

ولم تقدم وكالة الفضاء الصينية، الأربعاء، بأي تفاصيل أخرى عن التوقعات لدخول الصاروخ المجال الجوي.

 

/ تعليق عبر الفيس بوك