"التجمع" يدعو لبناء تحالف وطني بالداخل لخوض انتخابات الكنيست

الداخل المحتل - صفا

دعت اللجنة المركزية للتجمّع الوطني الديمقراطي في القائمة العربية المشتركة بالداخل الفلسطيني المحتل، إلى "بناء تحالف وطني مبني على الرؤية السياسيّة الوطنيّة لخوض انتخابات الكنيست المقبلة".

وشددت اللجنة على ضرورة "ألا يرتهن هذا التحالف للعبة المعسكرات السياسية في المنظومة الحزبية الإسرائيلية، ولا يدخل في لعبة التوصية ولا في تشكيل الحكومات الإسرائيلية، ويعمل لمناهضة المشروع الصهيوني بتجلياته يساراً أو يميناً".

جاء ذلك خلال اجتماع مركزية التجمع مؤخرًا، وناقشت خلاله المستجدّات السياسية الإقليمية، والمستجدّات الداخلية المتعلقة بانتخابات الكنيست.

وأجمعت مركزية التجمع على "الحاجة الماسة لمراجعة وتعزيز دور التيار الوطني الفلسطيني الذي كان دائما سدًا منيعاً أمام الأسرلة والتبعية لقواعد الحيز السياسي الإسرائيلي".

وأكدت أن "تجربة السنوات الأخيرة، وتحديدًا دخول القائمة الموحدة للتحالف الحكومي والمشاركة في لعبة المعسكرات السياسية الإسرائيلية ومن ضمنها التوصية والمفاضلة بين يمين ويمين، أوضحت للجميع أن تجاهل القضايا الأساسية، مثل قضية الاحتلال والقدس والأقصى، والعنصرية البنيوية تجاه المجتمع العربي وحقوقه الجماعية التاريخية، وغض النظر عن طبيعة النظام والاعتراف بيهودية الدولة، والاكتفاء بمطالب مدنية معيشية تحت سقف الاجماع الصهيوني، لم تغيّر من واقع المجتمع الفلسطيني ولم تضمن الحقوق المدنية والقومية الجماعية".

ورأى التجمع حاجة ضرورية لطرح مشروع سياسي يستند للمطالب الجماعية القومية والمدنية للمجتمع الفلسطيني بالداخل، ويحافظ على وحدته ونضاله ويرمي إلى التأثير على واقع المجتمع وعلى السياسيات في إطار الثوابت الوطنية والرؤية الجماعية.

وعليه، دعت مركزيته إلى "بناء تحالف وطني مبني على الرؤية السياسيّة الوطنيّة لخوض الانتخابات المقبلة، على ألا يرتهن هذا التحالف للعبة المعسكرات السياسية في المنظومة الحزبية الإسرائيلية".

كما رأت في الانتخابات المقبلة "معركة على وجهة المجتمع بالداخل السياسية وتعريفنا لذاتنا وحسم مطالبنا، إما التنازل عن الحقوق الجماعية المدنية والقومية والارتهان لشروط الأحزاب الإسرائيلية، وإما النهوض وطرح بديل أخلاقي ديمقراطي يضمن كافة الحقوق والمساواة الجوهرية بصيغة دولة المواطنين".

هذا وأقرت المركزية عقد الانتخابات التمهيدية للحزب وإقرار القائمة البرلمانية لانتخابات الكنيست الـ25 يوم السبت الموافق 6 آب/ أغسطس 2022، وفتح باب الترشيح بدءًا من يوم الإثنين 25 تموز/ يوليو الجاري، ولغاية يوم الإثنين 1 آب/ أغسطس، وفقًا للدستور الداخلي للتجمّع.

كما شددت على "أهمية استنهاض الفروع والكوادر، والتجهّز لهذه المعركة الانتخابية الخاصة، والعمل لاستعادة أصدقاء وداعمي الحركة الوطنية والوقوف إلى جانبها وجانب أبناء الشعب الفلسطيني، كما كانوا دائماً".

ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك