موعد عيد الأضحى 2022 في فلسطين

موعد عيد الأضحى في فلسطين
غزة - صفا

من المقرر أن يبدأ التحري على هلال شهر ذي الحجة 1443 هجري مساء اليوم الأربعاء، ومن خلال ذلك يتم معرفة موعد عيد الأضحي 2022 في فلسطين.

ودعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الأربعاء 30 ذي القعدة 1443هـ".

وحسب أغلب الحسابات الفلكية فإن وقفة عرفة يوم الجمعة 8 يوليو بينما موعد عيد الأضحى في فلسطين سيكون يوم السبت 9 يوليو 2022.

مدة عيد الأضحى شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى".

وروى الترمذي في سننه أن رسول الله ﷺ قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك