حملتها المسؤولية الكاملة عن سلوك الأمن

"الهيئة المستقلة" تدعو إدارة "النجاح" لاتخاذ الإجراءات بحق المعتدين على الطلاب

رام الله - صفا

حملت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إدارة جامعة النجاح بنابلس شمال الضفة الغربية المحتلة المسؤولية الكاملة عن سلوك أمن الجامعة في اعتداءاته على الطلاب.

ودعت الهيئة في بيان لها مساء الثلاثاء إدارة الجامعة إلى تشكيل لجنة تحقيق وفق أنظمة الجامعة ونشر نتائجه لضمان شفافية الإجراءات، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يثبت تورطه في الاعتداء على الطلاب وتقديم الاعتذار لمن تم الاعتداء عليهم.

وطالبت الهيئة بضمان حق جميع الطلاب في التعبير والتنظيم والعمل النقابي بحرية.

كما طالبت الأطر الطلابية كافة بضرورة عدم الانجرار إلى مواقف تصعيدية تزيد من تعميق الأزمة وتضر بالعملية التعليمية في الجامعة، والاحتكام إلى لغة الحوار بين مكونات الجامعة لمعالجة وتجاوز أية أزمات.

وبينت الهيئة أن ما جرى هو الاعتداء الثاني على الطلاب من قبل أمن الجامعة، داعية للقيام بإجراءات جدية لمراجعة سلوك أمن الجامعة وعنف بعض عناصره، واتخاذ إجراءات حازمة لضمان عدم تكرار ما حدث، وضبط سلوك أفراد أمن الجامعة وكف تدخلهم المباشر في النشاطات الطلابية.

ودعت الهيئة إدارة الجامعة إلى إتباع الأمن لمرجعية واضحة في إدارة الجامعة تضمن الإشراف الإداري المناسب عليه وعلى عناصره ومساءلتهم عن أية مخالفات أو سلوك غير مهني يقع منهم.

وقالت الهيئة: "كان بإمكان أمن الجامعة التعامل مع التجمع الذي حصل أمام بوابة الجامعة ومحاولة بعض الطلاب المفصولين الدخول إلى الجامعة بطريقة مختلفة، واستيعاب الوضع دون الحاجة إلى اللجوء للقوة المفرطة والعنف ورش الغاز في مواجهة الطلاب والطالبات".

ع ع/م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك