تفاوت أسعار وتمايز بالمعروض.. نصائح شراء الأضحية

أسعار الأضاحي في قطاع غزة
غزة - خـــاص صفا

ما إن تقترب أيام عيد الأضحى المبارك حتى تتصدر ارتفاع الأسعار أحاديث الناس، ما يُشكل مصدر إزعاج للراغبين في الأضحية.

ويفوق هَمُ توفير تلك الأضاحي بقية احتياجات العيد الأضحى مثل الكسوة والمكسرات والحلويات والكعك واللوازم الأخرى.

ويحرص معظم الغزيين أسوة بغيرهم على شراء الأضحية، بل ويضطر الكثيرون منهم للاستدانة لأجل ذلك، أو الدخول في جمعيات لشراء الحصص عن طريق التقسيط الميسر.

وتُفيد وزارة الزراعة بغزة إلى أن الأضاحي ستكون متوفرة في القطاع ضمن الاحتياج المتوقع بقرابة (17 ألف) رأس عجل، و(22 ألف رأس) من الأغنام.

وكالة "صفا" طرقت الباب في موضوع الأضاحي هذا العام من حيث توفرها داخل القطاع وأنواعها وتمايزها وأسعارها، لإطلاع الراغبين على نصائح لطرق الشراء.

ويشير بعض مربي وتجار الماشية إلى ارتفاع أسعار الأضاحي نظرًا لارتفاع سعر الأعلاف بعد الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة لارتفاع سعر الشحن من دول التصدير.

ونوه أولئك التجار إلى ارتفاع الأسعار نحو 1-1.5 شيكل للكيلوغرام الواحد من كلا الصنفين عن العام السابق.

كيف أشتري الأضحية؟

وحول ذلك، يوضح محمد البطنيجي أحد مربي الماشية لـ "صفا" أن هناك بعض النقاط على المواطن أن يضعها في الحسبان قبيل شراء الأضحية سواءً من الماشية أو الأغنام، وأسعارها وجودة وصافي لحومها.

وفيما يخص العجول والأبقار التي توفرت داخل القطاع، يبين أن التمايز بينها من حيث تقسيمها لثلاث فئات من حيث بلد التصدير؛ حيث تضم الفئة الأولى "البرتغالي والليموزين والفرنسي والـ ميعراف والسمنتال، وكلها تُعرف بـ"العجل الشراري".

ويلفت مربي الماشية إلى أن أسعار هذه الفئة هي الأعلى، حيث تتراوح من (19-20 شيقل) ويتصدرها "البرتغالي" (20 شيقل للكيلوغرام) بصافي لحم 60% من وزن الأضحية.

أما أكثر تلك العجول استهلاكًا فهي "السمنتال" من حيث كمية وجودة اللحم بصافي لحم من 55-60% من الوزن وبسعر (19 شيقل للكيلوغرام).

ويستعرض البطنيجي "الفئة الثانية من تلك الأضاحي، وهي المتوسطة ويطلق عليها العجول الجنوبية نظرًا لأنها مستوردة عبر مصر من البرازيل والأوروغواي ومن جورجيا بمتوسط صافي لحم (55-58 %) من وزن الأضحية وبأسعار تتراوح بين (17- 18.5 شيقل للكيلوغرام).

وتحل العجول الهولندية أو المحلية (البلدية) وهي الأفضل على الإطلاق بين نظرائها من العجول الأخرى من حيث جودة اللحم ولكن بصافي لحم أقل من مثيلاتها السابقة، بحيث يتراوح ما بين (48-52%) وبسعر (17 شيقل)، لافتًا إلى أن هذه الأنواع تكلف المربي أسعار أعلى، مقارنةً ما بين تكلفة تغذيتها ونسبة الصافي من لحومها.

الأغنام والضأن

أما فيما يتعلق بأضاحي الضأن والأغنام، فيشير مربي الماشية إلى أن هذا العام شهد استيراد هذين الصنفين من تركيا ومن جورجيا إلى جانب البلدي والـ "عساف " والروماني بأسعار تتراوح ما بين (5.5 - 6 دنانير أردني) "26 – 29 شيقل" تقريبا.

ويبين أن الخروف من فئة "العساف" هو الأكثر تفضيلاً بالنسبة لأولئك الراغبين في التضحية؛ سواءً من ناحية نسبة اللحوم وجودتها مقارنة بالسعر.

أ ك/أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك